أسباب الحكة الجلدية.. 9 عوامل تسبب الحساسية بعضها خطير جدًا

أسباب الحكة الجلدية
أسباب الحكة الجلدية

تتعدد أسباب الحكة الجلدية ما بين أسباب شائعة سهلة العلاج، وأخرى خطيرة تتطلب التشخيص الطبي العاجل، وفي كلا الحالتين تتسبب الحكة الجلدية في شعور مزعج بالجسم كله أو على الأخص في المناطق التي تستثار فيها الحكة، والاستسلام لشعور الحكة بالهرش قد يتسبب في القروح والندوب النزفية، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير أسباب حكة الجلد.

 

أسباب الحكة الجلدية

قبل التطرق إلى أسباب الحكة الجلدية، لا بد من التنويه بأن الحكة هو استجابة للشعور بالهرش في منطقة معينة من الجسم أو في جميع أنحاء الجسم، ولا بد من معرفة أسباب الحكة حتى يتم وصف العلاج المناسب له، ولذلك نوضح لكم أسباب الحساسية الجلدية أو الحكة الجلدية وفقا لموقع WebMD:

أسباب الحكة الجلدية

 

خلل الأعصاب

الاضطراب أو الخلل في الجهاز العصبي من شأنه أن يرسل إشارات خاطئة إلى الخلايا الموجودة في طبقات الجلد ما يسبب الشعور بالحكة، وقد ينتج هذا الضرر من الإصابة بمرض الحزام الناري، أو التصلب اللويحي، وربما بسبب أمراض المناعة الذاتية.

 

أمراض الكلى والكبد

الإصابة بأمراض الكبد والكلى من الأسباب المؤدية إلى الشعور بالحكة الجلدية لأنهما مسؤولان عن تخليص الجسم من السموم، وفي حال الخلل تزداد السموم في الجسم وتتراكم أسفل الجلد مسببة الإحساس بالهرش.

 

مرض السكري

من مضاعفات مرض السكري أن يتسبب في الإحساس بالتنميل والحكة الجلدية، وجفاف الجلد، كما إنه يزيد فرص إصابة المريض بالتهابات فطرية تفاقم من الأمراض الجلدية المختلفة، ولذلك فإن مريض السكري بحاجة إلى فحوصات دورية منتظمة.

 

مرض السرطان

من ضمن أسباب الحكة الجلدية، احتمالية الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الدم أو سرطان البنكرياس.

 

أمراض جلدية مختلفة

ومن أول الأمور التي تتبادر إلى الأذهان عند الشعور بالحكة الجلدية، أن يكون سببها الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل:

  • التهاب الجلد التماسي العادي أو الناتج عن الحساسية.
  • الصدفية.
  • داء المبيضات.
  • قدم الرياضي.
  • الأكزيما.
  • الجرب.
  • الحصبة.
  • الجدري.

 

الضغط العصبي

وبعيدا عن المشاكل الصحية، ربما تنتج أسباب الحكة الجلدية بل وتتفاقم بالضغط العصبي، حيث الاكتئاب والقلق والتوتر والعصبية، ولذلك ينصح مريض الحكة والحساسية الجلدية بالابتعاد عن الانفعالات العصبية ومحاولة الالتزام بالهدء النفسي.

 

أمراض أخرى

أما باقي أسباب الحكة الجلدية فربما تنتج عن الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل الإيدز، أو فيروس سي، أو مشاكل الغدة الدرقية، وربما ينتج عن نقص الحديد في الجسم.

 

جفاف البشرة

ومن أيسر أسباب الحكة الجلدية أن تكون ناتجة عن جفاف البشرة، وهو ما يتزايد في فصل الشتاء تحديدا، كما يتزايد لدى كبار السن بسبب قلة مرونة الجلد وقلة إنتاج الكولاجين، وفي هذه الحالة يتم وصف كريمات مرطبة وفيتامينات مهمة لصحة الجلد.

 

حساسية الطعام

حساسية الطعام أيضا واحد من أسباب الحكة الجلدية سهلة العلاج، حيث يعاني البعض من الحساسية بعد تناول أصناف معينة من الطعام، ما يتسبب لهم في الهرش بالجسم، وتورم في العيون، وظهور طفح جلدي وربما عطس وسعال، وفي هذه الحالة يتم تجنب تناول هذه الأطعمة مرة ثانية ومن أشهر الأطعمة المسببة للحساسية الحليب البقري، البيض، السمك، القمح والصويا.