هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى؟.. دكتور سيد الأخرس يوضح

هل الصيام يؤثر على
هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى؟ سؤال يدور في أذهان العديد من السيدات الحوامل بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، ولذلك نوضح لكم إجابته الطبية حتى تعرف الحامل ما هي موانع الصيام، وهل الجنين يشعر بالجوع عند صيامها أم لا؟، فإذا كنتِ حامل في الشهور الأولى أو الشهور الأخيرة، فإننا ندعوكِ لقراءة السطور التالية.

 

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى

لكل امرأة تتساءل هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى؟ فقد أوضح الدكتور سيد الأخرس المتخصص في أماض النساء والتوليد وجراحة المناظير وعمليات الحقن المجهري، أن جميع الدراسات الطبية أثبتت أن صيام الحامل لا يؤدي إلى التشوهات الخلقية للجنين، كما أن صيام الأم السليمة صحيا وبدنيا ولا تعاني من أي أمراض لن يتسبب في أي خطورة صحية.

 

وأضاف دكتور سيد الأخرس خلال استضافته ببرنامج "الدكتور" على فضائية القاهرة والناس، أن صيام الحامل في الشهور الأولى ممنوع لأن هذه الفترة يتكون فيها الجنين ويحتاج للعديد من العناصر والغذائية والفيتامينات، ولذلك على الأم أن تنتبه لصحتها ولنظامها الغذائي طوال هذه الفترة وأن تتناول الجرعة الآمنة من الفوليك أسيد لمنع تشوهات الجنين.

 

وتابع دكتور سيد الأخرس، أن الحامل في الشهور الأولى يمكنها الصيام يوما كل ثلاثة أيام، حتى يتم امتصاص المواد الغذائية المهمة إلى الجنين، مؤكدا إنه وفقا للدراسات الطبية تزداد فرص حدوث الإجهاض في حال صيام الحامل في الشهور الأولى وخصوصا إذا كانت حامل في ذكر.

 

موانع صيام الحامل

بعدما أوضحنا لكم هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى، نوضح لكم موانع صيام الحامل في أي شهر من شهور الحمل وفقا لموقع Health Line كالتالي:

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهور الأولى

 

القيء المستمر

شعور الحامل بالغثيان والقيء المستمر، مانع مهم جدا من موانع الصيام، حتى لا تصاب بالجفاف ونقص السوائل ما يعرض الجنين لمضاعفات خطيرة جدا، كما على الحامل أن تنتبه لكمية البول فإذا كانت كمية قليلة فعليها الامتناع عن الصيام.

 

ارتفاع نسبة الأملاح

ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم يتطلب عدم صيام الحامل، لأنه حالة تنذر بوجود صديد في البول، كما تنذر بقرب الإصابة بالجفاف، ولذلك على الحامل شرب كميات وفيرة من الماء وتناول الأدوية الآمنة خلال الحمل لعلاج هذه الحالة، كما من الضروري جدا إجراء الفحوصات بالتحاليل الدوية.

 

انخفاض وزن الجنين

إذا ما تبين من السونار، انخفاض وزن الجنين، فمن الطبيعي أن يمنع الطبيب المختص مرضيته من الصيام، لأن هذه الحالة تتطلب من الحامل تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة دون توقف، كما إنها تحتاج إلى أدوية سيولة الدم لتوصيل الغذاء إلى الجنين عبر المشيمة.

 

ارتفاع ضغط الم

ارتفاع ضغط الدم من الحالات التي ربما تعانيها الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل، ولا ينبغي الصيام معها نهائيا، بل تحتاج الحامل لتناول الأدوية الوقائية من تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

 

سكري الحمل

سكري الحمل أيضا مانع من موانع صيام الحامل، لأنها تحتاج في هذه الحالة تناول أدوية تنظيم سكر الدم، كما تحتاج لعدم التوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة.

 

الحمل بتوأم

الحمل في توأم يمنع صيام شهر رمضان، سواء حامل في الشهور الأولى أو الأخيرة، وذلك لحاجة الأجنة إلى الغذاء، ولحاجة الحامل لتقوية صحتها لأنها معرضة بشكل أكبر لحدوث الإجهاض والولادة المبكرة.