دولة الإمارات تشارك الكويت احتفالها بعيدها الوطني الـ63

علم الامارات والكويت
علم الامارات والكويت

تحتفي الكويت في 25 فبراير من كل عام بعيدها الوطني وهو ذكرى استقلالها من الاستعمار البريطاني قبل 63 عاما، وتحتفل في 26 فبراير بعيد التحرير بمناسبة ذكرى تحريرها من الغزو العراقي عام 1991.

ويعد هذا أول احتفال في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم خلفا لأمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

والتاريخ الحقيقي لاستقلال الكويت كان في 19 يونيو عام 1961 في عهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح، لكن في مايو/أيار عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم ودمجه مع يوم 25 فبراير/شباط الذي يصادف ذكرى تولي الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم؛ تكريما له ولدوره المشهود في استقلال البلاد وتكريس ديمقراطيتها، ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها في مثل هذا اليوم.

 

وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، الكويت احتفالاتها بأعيادها الوطنية، في وقت تتوثق فيه العلاقات الأخوية بين البلدين وتمضي إلى آفاق أرحب.

 

تعاون متنامٍ في أمور عدة، كان أحدثها توقيع البلدين قبل أيام اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي في خطوة على طريق التكامل الاقتصادي والمالي وحرية انتقال رؤوس الأموال بين البلدين.


وتتحول المناسبات الوطنية في البلدين إلى احتفالية مشتركة تجسد أواصر الأخوة والمحبة والمصير المشترك الذي يجمع بين البلدين، والعلاقات الأخوية والروابط التاريخية التي تتوثق وتزداد تلاحما وقوة عاما تلو الآخر.

 

ظهر ذلك جليا في الاحتفال الذي أقيم في الإمارات، والذي نظمته سفارة دولة الكويت لدى الإمارات بتلك المناسبة، بحضور عدد من المسؤولين الإماراتيين رفيعي المستوى تقدمهم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان ووزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

 

وأشاد سفير الكويت لدى الإمارات جمال الغنيم، بالعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، الإمارات والكويت، على الصعد كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واصفا إياها بأنها "نموذج متميز".

 

وأوضح أن الاحتفال بالعيد الوطني بسفارة الكويت في الإمارات ينطوي على أهمية كبيرة في تعزيز الروابط الدبلوماسية والثقافية بين البلدين وفي تعزيز التفاهم والتعاون المشترك.

 

وخلال الاحتفال، قدم الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إهداء لسفير دولة الكويت في الإمارات جمال الغنيم يحتوي على نسخة من عدد صحيفة إماراتية بمناسبة أول احتفال لسفارة دولة الكويت في أبوظبي بعد إعلان الاتحاد وافتتاح سفارة دولة الكويت.

 

أيضا كان للقيادة العامة لشرطة أبوظبي مشاركة متميزة في الاحتفال، حيث تقدمت فرسان شرطة أبوظبي ودورية الدراجات الهوائية بإدارة الدوريات الخاصة المسيرة الاحتفالية بمشاركة الدوريات الفارهة ودورية السعادة بمديرية المرور والدوريات الأمنية.

 

وقدمت فرقة موسيقى الشرطة بإدارة المراسم والعلاقات العامة أمام الضيوف مقطوعات من معزوفاتها التراثية الحماسية، تعبيرًا عن الاعتزاز بعمق العلاقات التاريخية والمصير المشترك تحت ظل قيادتي البلدين الشقيقين.

 

وزينت شرطة أبوظبي دورياتها بشعار "الإمارات_تحب_الكويت" احتفاء بتلك المناسبة.

 

وتشهد الإمارات سنويا مجموعة من الفعاليات والعروض المميزة احتفاء بالأعياد الوطنية لدولة الكويت، منها إضاءة عدد من أبرز معالم الدولة العمرانية بألوان علم دولة الكويت، ووضع الشعارات ولافتات التهاني في مراكز التسوق في جميع إمارات الدولة، إضافة إلى تنظيم احتفالات ثقافية وتراثية خاصة بالمناسبة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1