موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024.. قوموا ليلها وصوموا نهارها

موعد صيام ليلة النصف
موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024

دقائق قليلة وتبدأ ليلة النصف من شعبان، ولذلك يتساءل المسلمون عن موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024، فهل صيامها يكون اليوم السبت 14 شعبان، أم غدا الأحد 15 شعبان، وعن هذه الليلة وردت العديد من الأحاديث النبوية بعضها صحيحها وبعضها ضعيف ولكن يؤخذ به في فضائل الأعمال، ولذلك ينبغي إحياء وإدراك ليلة النصف من شعبان ويكفيها شرفا وجود في شهر شعبان المحبب لدى النبي صلى الله عليه وسلم.

 

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024

يترقب المسلمون موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024 بمختلف أنحاء العالم، فقد ورد العيد من الفضل المختص بتلك الليلة المباركة، حيث اختصت ليلة النصف من شعبان بليلها ونهارها على سائر أيام شهر شعبان، كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام نفحاتها ورغب في إحيائها بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

 

تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445هـ الموافق 24-2-2024، وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445هـ الموافق 25-2-2024، ويكون صيام النصف من شعبان يوم الأحد 25 فبراير الموافق 15 شعبان، ويجوز صيام النصف من شعبان منفردا دون يوم قبله أو يوم بعده، ولكن الأولى والأكمل هو صيام الأيام البيض كلها لنيل ثواب صيام الدهر كله.

 

ويستحب صيام النصف من شعبان على اعتباره أحد الأيام البيض وهو اليوم الخامس عشر، وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صيام الأيام البيض وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر شعبان أيام: الجمعة 13 شعبان، والسبت 14 شعبان، والأحد 15 شعبان، فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر.

 

وقد سميت الأيام البيض بهذا الاسم لاستدارة القمر في هذه الأيام وشدة بياضه وهو في طور البدر، وفي حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ»، ولذلك يستحب صيام النصف من شعبان.

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2024

 

متى نصوم ليلة النصف من شعبان 2024

ولكل من يتساءل متى نصوم ليلة النصف من شعبان 2024، فمن المقرر بدء الصيام من فجر يوم الأحد 15 شعبان 1445، الموافق ميلاديا 25 فبراير 2024، حتى أذان المغرب من نفس اليوم والذي يحين موعده في تمام الساعة 5:51 مساء.

 

وعلى المسلمين ترديد دعاء الإفطار المستجاب في النصف من شعبان، بأدعية الرزق وأدعية قضاء الحاجات، وأدعية تيسير الأمور، مع الحرص على قول الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

 

دعاء ليلة النصف من شعبان 2024

وأما دعاء ليلة النصف من شعبان 2024، فهو يتواجد بأدعية كثيرة ومستحبة منها دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن، ويمكنكم التعرف على فضله وحكمه من هنــــــــــــــا، وكذلك دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض، وغيرها من أدعية حسنة، فقد حث مجمع البحوث الإسلامية على اغتنام ليلة النصف من شعبان في الدعاء والعبادة. 

 

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان.

 

وأضاف الأزهر الشريف عن فضل ليلة النصف من شعبان، بأنها ليلة تُرجى فيها مغفرة الذنوب؛ فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ، إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ" رواه ابن ماجه وغيرُه، وهو حديث حسن بشواهده.

 

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل فيها من قيامه الليل؛ فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: " قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَأَطَالَ السُّجُودَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ قُبِضَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُمْتُ حَتَّى حَرَّكْتُ إِبْهَامَهُ فَتَحَرَّكَ، فَرَجَعْتُ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ، وَفَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ، قَالَ: " يَا عَائِشَةُ أَوْ يَا حُمَيْرَاءُ ظَنَنْتِ أَنَّ النَّبِيَّ خَاسَ بِكِ؟ "، قُلْتُ: لَا وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ قُبِضْتَ لِطُولِ سُجُودِكَ، فَقَالَ: " أَتَدْرِينَ أَيَّ لَيْلَةٍ هَذِهِ؟ "، قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: "هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ".

دعاء ليلة النصف من شعبان 2024

 

أدعية ليلة النصف من شعبان

  • إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في أعماله فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تجعلنا في الحياة الدنيا من الذين يعملون ما يقولون، ويخلصون في أعمالهم لوجهك الكريم، فتقبل منهم ما عملوا وتجزيهم خير ما أنت مجزي به عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك أن تبدّل الحال إلى أفضل الأحوال، اللهم اجعل أيامنا كلّها سعادة، واصرف عنّا شرّ الأسقام والأحزان، وابسط لنا من الخير والرزق الوفير واستعملنا بما يرضيك عنا يا رب العالمين.
  • اللهم أعذ قلوبنا وأنفسنا من همسات الشياطين، اللهم إنّا نعوذ بك من نفخهم ونفثهم وهمزهم.
  • يا ربّ أسألك باسمك الأعظم ألا تدع لي من الذنوب كبيرًا أو صغيرًا إلا وغفرته لي، وأسألك أن تفرج عني الهموم والغموم، وأن تصلحني إلى أحسن الأحوال يا رب العالمين.