دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن.. حكمه وفضله بالفيديو

دعاء ليلة النصف من
دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن

يتصدر دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن، مؤشرات بحث جوجل في هذه الآونة، وهو أحد صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان التي كان يرددها ابن مسعود رضي الله عنه، واستحبتها دار الإفتاء المصرية فلا يحتوي هذا الدعاء لا اعتداء أو ابتذال أو تكلف، وبالتالي فلا يتعارض دعاء اللهم يا ذا المن مع أدعية المسلم الصحيحة لا سيما في إحدى الليالي المباركة مثل ليلة النصف من شعبان.

 

دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن

يشعر بعض المسلمين بالقلق حيال دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن، حيث يتساءلون هل هذا الدعاء صحيح أم إنه تابع لكتب الشيعة مثل كتاب مفاتيح الجنان، ولكن القول الفصل لدار الإفتاء المصرية، أن دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن، دعاء صحيح ولا حرج في ترديده لوروده عن بعض السلف الصالح، وهو ما يتماثل مع دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض.

 

ووفقا لدار الإفتاء المصرية، فإن دعاء اللهم يا ذا المن، يحتوي على كلمات حمد وشكر وثناء لله تعالى، كما أن بعض الألفاظ المستخدمة في الدعاء، رددها عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو يطوف بالبيت قائلا: "اللهم إن كنت كتبت على شقاوة أو ذنبًا فامحه، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة".

 

وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال: "ما دعا عبد قط بهذه الدعوات إلا وَسَّع الله له في معيشته"، مع العلم أن دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف، وابن أبي الدنيا في الدعاء عن ابن مسعود رضي الله عنه، كما أخرجه ابن جرير وابن المنذر والطبراني عن ابن مسعود أيضا، ونوضح لكم صيغة الدعاء كالتالي:

دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن

"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كتبتني عِنْدَكَ في أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَى في الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شقاوتي وحرماني وطردي وَإِقْتَارَ رزقي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: "يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ".

 

ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان؟

ومن الأسئلة المهمة جدا التي تراود أذهان جميع المسلمين في التوقيت الحالي، ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان؟ وهي ليلة مباركة يطلق عليها ليلة البراءة، كما يطلق عليها ليلة عيد الملائكة، وغيرها الكثير من المسميات التي تبين فضل هذه الليلة المباركة، فلا تقل أهمية عن ليلة القدر وعن يوم عرفة، كما إنها نفحة من نفحات الله التي يرسلها لعباده الصالحين.

 

ومن جانبها نصحت دار الإفتاء المصرية ببعض العبادات المخصصة لـ ليلة النصف من شعبان وهي عبادات قلبية قبل أن تكون جسدية، فعن ابن ماجه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ اللهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»، ولذلك فالعبادات المستحبة في تلك الليلة كالتالي:

 

  • التوبة والرجوع إلى الله حتى يرفع الله أعمال العباد وهم تائبون نادمون على ما فعلوا من ذنوب.
  • إزالة الخصومة والشحناء والبغضاء، وهو عمل مستحب قبل ليلة النصف من شعبان.
  • التسامح والعفو عن العباد ورد الحقوق والمظالم إلى أهلها وإظهار المودة والتآلف بين المسلمين.
  • نشر روح البهجة والفرح بقرب قدوم رمضان المبارك؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول مهنِّئًا أصحابَه ومبشِّرًا أمَّتَه في آخر أيام من شعبان: «أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ».
  • قيام الليل وصيام النهار، حيث قيام ليلة النصف من شعبان، وصيام يوم 15 شعبان على اعتباره أحد الأيام البيض المندوب صيامها.

 

دعاء ليلة النصف من شعبان

نقدم لكم دعاء ليلة النصف من شعبان للإكثار من ترديده طوال الليل حتى مطلع الفجر، وذلك بجانب دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم يا ذا المن كالتالي:

  • اللهُم غيرني لما تريد أنـت، واختر لي ما تشاء أنـت، واجعل قلبي متعلق بك وحدك أنت، وبدل ما تراه عيني جميلا بما تراه أنت، اللهُم إني سلمتك أمري ونفسي في الدُنيا فاجعل دنياي كما تحب، وآخرتي برحمتك أنت وليست بعملي فما لي سواك أنت يا الله.
  • اللهم يامن اجاب نوحا حين نداه، ويامن كشف الضر عن أيوب في بلواه، ويامن سمع يعقوب في شكواه، ورد إليه يوسف وأخاه، وبرحمته أرتد بصيرا وعادت إلى النور عيناه، اغفر لي وأعطني مبتغاي وكن معي في سري ونجواي.
  • اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
  • استودعُ الله الذي لا تضيع ودائعه، ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي، وأبنائي وأهلي وأحبتي وبيتي ومالي وجميع ما أنعم الله به عليّ.
  • اللهم جملني بقلب رحيم وعقل حكيم ونفس صبورة، اللهم اجعل بسمتي عاده وحديثي عباده وحياتي سعادة وخاتمتي شهادة.
  • اللهم إنا نسألك في صباح ليلة النصف من شعبان صباحا مبشرا، وهما منفرجا، ورزقا واسعا، ونعيما لا ينفد، اللهم زدنا نورا في الوجه، ومحبة في قلوب خلقك، واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إني احتسب يومي هذا في ليلة النصف من شعبان لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني ما يرضيك، واسمعني ما يرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالًا طيبًا، يرضيني يا رب العالمين، اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، وارحمهم يا أرحم الراحمين، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأنت راض عنا غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم ارزقنا رزقا طيبا مباركا، اللهم اجعلنا في أفضل حال، وارزقنا راحة البال والرضا بأقدارك يا رب العالمين، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.
  • اللهم لا ينقضي شعبان إلا وقد غفرت لنا وعفوت عنا ورفعت اعمالنا مقبولة يا رب العالمين، اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا مباهٍ بنا ملائكتك، فرحين مستبشرين آمنين يا الله، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم اجبرنا في ليلة النصف من شعبان جبرا يتعجب له أهل السماوات والأرض، وفرحة تزيل الهموم عن قلوبنا وتمسح أوجاعنا بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهُم إنّا نسألُك جبرًا للقلوب، وتيسيرًا للأمور، وبُعدًا عن كل خذلان، وحمايةً مِن كل أذى، وتدبيرًا مِنك لكلِّ أمورنا، وفرحة تجبر قلوبنا، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.
  • اللهم ارزقنا حياةً على خطى المصطفى صلى الله عليه وسلم اللهم كما آمنا به ولم نره لا تحرمنا أن ندخل مدخله.