بالتزامن مع الحديث حول تأسيس الدولة السعودية الأولى.. من هو الامام محمد بن سعود؟

السعودية
السعودية

من هو الامام محمد بن سعود؟.. سؤال نستعرض إجابته بعدما تصدر تريند المملكة العربية السعودية بالتزامن في يوم التأسيس السعودي 2024.

ووفقًا لـ "ويكيبيديا" الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن آل سعود هو المؤسس الأول للدولة السعودية الأولى وأحد أسلاف الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية الحديثة، ولد في منطقة الدرعية بالمملكة العربية السعودية في عام 1726 ميلاديًا وتوفي في عام 1765 ميلاديًا، بدأ الإمام محمد بن سعود في بناء قوة سياسية ودينية في الجزيرة العربية، وتحالف مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الداعية الإسلامي، لنشر التوحيد والإصلاح الديني. ساهم هذا التحالف في توسيع السلطة والنفوذ السعودي في المنطقة، يُعتبر الإمام محمد بن سعود أحد رموز تأسيس الدولة السعودية الأولى وهو جزء من تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة.


توفى الامام محمد بن سعو عام 1179 هجريًا (1765 ميلاديًا)، وبعد وفاته، استمر حكمه لمدة أربعين عامًا، وأثمرت حياته عن أربعة أبناء هم فيصل وسعود، اللذان استشهدا في غارة دهام بن دواس على الدرعية، الأمير عبد الله الذي كان والد الإمام تركي، والإمام عبدالعزيز الذي تولى مهام الحكم بعد وفاة أبيه.


ولكن في العشر الأواخر من شهر رجب عام 1218 هجريًا، تعرض الغمام عبد العزيز للاعتداء والاغتيال، بعد ذلك، خلفه ابنه سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود في الحكم، واستمر في القيادة حتى وفاته عام 1228 هجريًا، وقعت وفاته خلال مواجهة حملة عسكرية عثمانية بقيادة محمد علي باشا قادمة من مصر.

 

إن الاسم الكامل للإمام محمد بن سعود هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، والمردة أحد عائلات بني حنيفة، لذلك فإن أصول الإمام محمد بن سعود تعود إلى بني حنيفة، وتضمن ذريته:

 

  • ابناء فيصل: إذلال.
    ابناء عبد العزيز: سعود الكبير، وعمر، وعبدالله.
    ابناء سعود: ناصر، وحسن، وحسين، وعبد الرحمن.
    ابناء عبد الله: سعود، ومحمد، وزيد، وإبراهيم، وتركي.
    اقرأ أيضًا: من هو هشام الهويش مقدم برنامج المطانيخ

 

أبرز أعمال محمد بن سعود
 

  • تأسيس الدولة السعودية الأولى: قام بإرساء أسس الدولة السعودية وبناء السور للدرعية في عهده.
    قيادة الجيش: شغل منصب القائد العسكري وقاد الجيش في الحروب والصراعات في الفترة من 1746 إلى 1749.
    السياسة المالية: أدار شؤون بيت المال بحكمة، وعندما كان هناك دين على الدولة، كان يعلن حاجته للدعم من العامة، وهكذا كانت تتيح الفرصة للمتبرعين بالمساهمة في دعم بيت المال.
    حماية الدرعية: بناء سور حماية لمدينة الدرعية بطول 7 كيلومترات، وقام بتطويرها لتصبح واحدة من أقوى المناطق في المملكة العربية السعودية.
     

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1