حكم صيام أيام البيض لشهر شعبان وفق الكتاب والسنة

حكم صيام أيام البيض
حكم صيام أيام البيض لشهر شعبان وفق الكتاب والسنة

الايام البيض.. مع اقتراب موعد أيام البيض لشهر شعبان لعام 2024 (الأيام التي هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، والتي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا)، يتجه غالبية المسلمين إلى صيامها والإكثار من الدعاء، نظرًا للفضل والبركة التي خصها الله تعالى بها.


يعد شهر شعبان من الشهور المحببة عند المسلمين، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يختص أيامه بالصيام نظرًا لقوله “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”.


موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024


الأول: الجمعة 13 شعبان 2024
الثاني: السبت 14 شعبان 2024
الثالث: الأحد 15 شعبان 2024
 


يذكر إنه يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر من شعبان أو غيره؛ لما ثبت عن النبي ﷺ أنه أمر عبدالله بن عمرو بن العاص بذلك وثبت عنه ﷺ أيضًا أنه أوصى أبا الدرداء وأبا هريرة بذلك وإن صام هذه الثلاثة من بعض الشهور دون بعض أو صامها تارة وتركها تارة فلا بأس لأنها نافلة لا فريضة والأفضل أن يستمر عليها في كل شهر إذا تيسر له ذلك.

يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، والأفضل أن تكون أيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر. رواه البخاري (1124) ومسلم (721).


وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله. رواه البخاري (1874) ومسلم (1159).
وعن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة. رواه الترمذي (761) والنسائي (2424). والحديث حسنه الترمذي ووافقه الألباني في ” إرواء الغليل ” (947).

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1