موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024 والأعمال المستحبة فيها

موعد الأيام البيض
موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024، هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين الذين لا يقدرون على صيام أول شعبان أو صيام أكثر أيام شعبان، ولذلك يتحرون موعد الأيام البيض هي ثلاثة أيام فقط تعادل صيام الدهر كله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ومن منطلق فضل شهر شعبان نوضح لكم تواريخ هذه الأيام والأعمال المستحبة فيها.

 

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024

يتصدر موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024 مؤشرات بحث جوجل، وذلك بالتزامن مع بدء أول شعبان اليوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وبالتالي تبدأ الأيام البيض بعد 12 يوما فقط من الآن، وقد روى أبو ذر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر: إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة.

 

وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر"، وسميت الأيام البيض بهذا الاسم صفة لبياض لياليها بالقمر، لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها في طور البدر المكتمل المنير، ووفقا لجمهور أهلم العلم يتم تعيين موعد الأيام البيض بمعرفة بداية الشهر الهجري، ويثبت الشهر برؤية الهلال أو بإكمال الشهر السابق له ثلاثين يوما.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024

 

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024:

  • يوم الجمعة 23 فبراير 2024 هو اليوم الثالث عشر من شعبان 1445 أول الأيام البيض.
  • يوم السبت 24 فبراير 2024 هو اليوم الرابع عشر من شعبان 1445 ثاني الأيام البيض.
  • يوم الأحد 25 فبراير 2024 هو اليوم الخامس عشر من شعبان 1445 ثالث الأيام البيض ومنتصف شهر شعبان.

 

الأعمال المستحبة في شهر شعبان

ولإحياء شهر شعبان عموما، والأيام البيض منه على وجه التخصيص نذكركم بالحديث النبوي الشريف، حيث سأل أسامة بن زيد رضي الله عنهما: "يا رسول الله لم ارك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان"، فقال رسول الله "ذلك شهر يغفل اناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم".

 

الصيام

ولذلك فإن جملة الأعمال المستحبة في شهر شعبان، تندرج في الصيام اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلمن وهو صوم تطوع أو نافلة، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل عمل بن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به".

 

صلة الأرحام

ومن الأعمال المستحبة أيضا في شهر شعبان، صلة الأرحام، وهي أفضل العبادات التي نتهيأ بها لدخول شهر رمضان بقلب سليم، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ أحب أن يبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه".

 

تلاوة القرآن

ثالث الأعمال المستحبة في شهر شعبان، تتمثل في تلاوة القرآن تدبرا وتفكرا، فكان السلف الصالح يطلقون على شهر شعبان شهر القُرّاء، فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: "كان المسلمون إذا دخل شعبان، انكبوا على المصاحف فقرؤها، وأخرجوا زكاة أموالهم؛ تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان".

 

عبادات أخرى

وبخلاف الصيام وتلاوة القرآن وصلة الأرحام، هناك ذكر الله، وإخراج الصدقات، ومساعدة الناس بقدر المستطاع، والإكثار من الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتحري الليالي المباركة في أوقاتها وأزمنتها المحددة مثل ليلة النصف من شعبان التي توافق 15 شعبان من كل عام، وفيها ترفع أعمال العباد إلى الله عز وجل، ولذلك يستحب استقبالها بكثرة الاستغفار.