صندوق النقد العربي ينظم دورة حول الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 21 - 22 فبراير 2024، من خلال أسلوب التدريب عن بُعد الذي انتهجه الصندوق استمرارًا لنشاطه التدريبي.

تعتبر الرقابة المصرفية مهمة أساسية من مهام البنوك المركزية ومؤسسات الرقابة المالية، التي تهدف من خلالها للحفاظ على وتعزيز سلامة وأمن المصارف العاملة وبالتالي تحقيق الاستقرار المالي للنظام المصرفي، بما يتماشى مع مبادئ لجنة بازل للرقابة المصرفية الأساسية للإشراف المصرفي الفعّال. ومن خلال القيام بذلك، تهدف البنوك المركزية إلى حماية حقوق المودعين والإشراف على نزاهة واستقرار المشاركين في النظام المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والتعامل العادل من قبل المصارف فيما يتعلق بعملائها والأطراف المقابلة.

تتناول هذه الدورة موضوع الإشراف وتنظيم البنوك الرقمية. سواءً من حيث اتجاهاتها أو التحديات التي تواجههاترخيصها والأنشطة التي يمكن ان تقوم،بها، والإجراءات وكذلك الإجراءات الاحترازية المتّبعةالمناسبة لها.

 كما ستتطرق الندوة الدورة إلى الإشراف وتنظيم الجهات من خارج النظام المصرفي والتي تقوم بتزويد النظام المالي بالخدمات التقنية.