صحيفة أمريكية: إسرائيل تبني طريقًا يقسم غزة في المرحلة القادمة من الحرب

متن نيوز

يقوم الجيش الإسرائيلي بتوسيع طريق عبر وسط غزة لتسهيل عملياته العسكرية، كجزء من خططه للحفاظ على السيطرة الأمنية على القطاع لبعض الوقت، وفقا لمسؤولين دفاعيين وبحسب "وول ستريت جوررنال".

 

يعد الطريق المرصوف بالحصى واحدًا من عدد من الجهود الإسرائيلية لإعادة تشكيل تضاريس قطاع غزة – ومنح جيشها حرية الحركة وإحكام السيطرة على المنطقة التي كانت نقطة انطلاق لهجمات 7 أكتوبر التي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 شخص. الناس في جنوب إسرائيل وأشعلت الصراع الحالي.

 

يقسم الممر الواقع جنوب مدينة غزة، والذي يمتد حوالي 5 أميال من الحدود الإسرائيلية إلى الساحل، غزة إلى قسمين، على طول شريط شرقي غربي من الأرض تحتله القوات الإسرائيلية منذ بداية الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر.

 

يأتي بناء الطريق وتوسيعه في الوقت الذي يقوم فيه الجيش الإسرائيلي أيضًا ببناء منطقة عازلة يبلغ طولها حوالي كيلومتر واحد داخل حدود غزة مع إسرائيل، حيث يُمنع الفلسطينيون من الدخول.

 

من المقرر استخدام الطريق بين الشرق والغرب وتسيير دوريات حتى اكتمال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي قد تستمر لأشهر أو حتى سنوات، وفقًا للمسؤولين الإسرائيليين، الذين يقولون إنهم ليس لديهم أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم، لكنهم يخططون للحفاظ على " السيطرة الأمنية” داخل حدودها لمدة غير محددة. 

 

يمكن للطريق الذي تم تجديده أيضًا أن يخلق بشكل فعال حزامًا عسكريًا عبر غزة يمكن أن يساعد في منع عودة حوالي مليون من سكان غزة الذين فروا إلى الجنوب وسط القصف الإسرائيلي ودعوات الإخلاء في الأشهر الأولى من الحرب، وفقًا للمحللين. وقال أحد المسؤولين العسكريين إن القوات الإسرائيلية ستتولى حراسة الطريق لمنع وقوع هجمات مسلحة.

 

قال مسؤولون إسرائيليون إنهم لا يعتزمون السماح للنازحين من غزة بالعودة على الأقل حتى اكتمال العمليات العسكرية في الشمال والتوصل إلى اتفاق لإعادة ما يقدر بنحو 130 رهينة وإسرائيليين قتلى اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر.

 

قالت ميري آيسين، العقيد المتقاعد في الجيش الإسرائيلي، عن المدة التي تعتزم فيها إسرائيل استخدام الممر الشرقي الغربي: “أستطيع أن أسميها مؤقتة على المدى الطويل، وبالتأكيد لعام 2024 بأكمله”.

 

يخطط المهندسون القتاليون الإسرائيليون لتدمير المنازل والمباني الأخرى على طول جوانب الطريق، ويقومون بالفعل بوضع قاعدة جديدة من الحصى لتوسيع الممر وجعله أكثر فائدة من الناحية العسكرية، وفقًا للقطات التي بثتها القناة 14 الإسرائيلية يوم السبت. ورفض متحدث عسكري التعليق على التقرير.

 

تظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في شهر فبراي والتي قدمتها شركة ماكسار تكنولوجيز، وهي شركة تشغيل الأقمار الصناعية ومقرها كولورادو، إلى صحيفة وول ستريت جورنال، طريقا ترابيا متعرجا يقسم غزة عبر المزارع والمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة. وتظهر الصور أنه يوازي طريقًا معبدًا موجودًا بين الشرق والغرب في اتجاه الشمال قليلًا.

 

قال جاكوب ناجل، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن الطريق سيخلق فجوة واضحة بين شمال غزة وبقية القطاع. وقال إنه من غير المرجح أن يتم بناء أي جدار بجوار الطريق، لكنه قال إنه قد يكون له نقاط عبور مختلفة بين الشمال والجنوب سيتم حراستها.

 

وأوضح ناجل، وهو زميل بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: "أعتقد أن التمييز بين الشمال والجنوب هو أمر رمزي في الغالب".

 

وانتقلت إسرائيل بالفعل في شمال غزة إلى ما تسميه المرحلة الثالثة من الحرب، والتي يتم فيها استبدال التحركات الكبيرة للقوات بغارات أكثر استهدافًا. المرحلة الأولى كانت القصف الجوي لغزة في الأسابيع الأولى من الحرب، أعقبه الاجتياح البري الذي لا يزال مستمرًا في الجنوب.

 

ويقدر المسؤولون الإسرائيليون أن ما بين 150 ألف و200 ألف من سكان غزة ما زالوا يعيشون في مدينة غزة، التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 1.2 مليون نسمة.