كافة تصريحات المستشارة القانونية لوزارة الخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية (بث مباشر)

المستشارة القانونية
المستشارة القانونية لوزارة الخارجية المصرية

أكدت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية، أن الفلسطينيين يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما، وإسرائيل تمنع وصول المساعدات بشكل مستمر إلى قطاع غزة.

 

وأضافت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية خلال جلسة المحكمة المعروضة على قناة القاهرة الإخبارية، أن مجلس الأمن فشل أكثر من مرة في وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

 

ولفتت إلى ان الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، والاحتلال الإسرائيلي ينتهك مبادئ القانون الدولي.

 

وأكدت ياسمين موسى، المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية المصري، وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تعمل على خلق ظروف حياة مستحيلة في قطاع غزة بشكل متعمد، مشيرة إلى أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

 

وقالت ياسمين موسى، خلال كلمتها التي ألقتها أمام محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تخطط لاقتحام رفح التي يسكنها أكثر من مليون و300 ألف فلسطيني، مؤكدة أن إسرائيل تسمح بعنف المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني والتوسع في بناء المستوطنات.



وتابعت  المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية المصري، أنه لا يوجد أفق سياسي حتى الآن لحل القضية الفلسطينية.

 

كما قالت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل تتعمد تحويل الحياة في غزة لتكون مستحيلة، وسط المجاعة والحصار وتمنع وصول المساعدات بشكل مستمر وتزيد من العراقيل، وبهذا الهجوم على رفح التي التجأ إليها الفلسطنيون هربا من غزة تزيد الأمر تعقيدا.

 

وأضافت خلال كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية في ⁧‫لاهاي‬⁩ بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أنه بعد 75 عامًا من النزوح والعقاب الجماعي، يواجه الشعب الفلسطيني مجازر جديدة في قطاع غزة.

 

وتابعت  المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن الشعب الفلسطيني يعاني من ويلات النزوح والعقاب الجماعي والتحريض والعنف المستمر، إذ قُتل أكثر من 29 ألف مدني، ونزوح 1.3 مليون شخص.


 

أكدت المستشارة القانونية لوزارة لخارجية المصرية أمام محكمة العدل الدولية، الدكتورة ياسمين موسي، أنه لا يوجد أفق سياسي حتى الآن لحل القضية الفلسطينية، مشددة على أن استقرار الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

 

وأوضحت المستشارة القانونية للخارجية المصرية، خلال جلسة محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن امتداد إسرائيل على الأراضي الفلسطينية بتوسيع الاستيطان أمر غير قانوني.

 

وأشارت إلى أن الاحتلال يمتد في ظل انتهاكات غير قانونية بحق الفلسطينيين، مشددة على أن الاحـتلال الإسرائيلي غير قانوني وهو ممتد لعدة أنظمة سابقة.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن هناك دليل واضح بأن إسرائيل تريد دعم المستوطنات وتغيير المعالم الديموغرافية في الأراضي المحتلة، مشيرة إلى أن الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل لتغيير وضع مدينة القدس الشريف أمر مرفوض.

 

وقالت ياسمين موسى، خلال مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن الاحتلال الإسرائيلي الممتد وسياسات الاستيطان تهدف إلى إخلاء الفلسطينيين من أراضيهم بالقوة وتحديدا من القدس الشريف وفرض الأمر الواقع.

 

وتابعت  المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية وممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن حرمان الشعب الفلسطيني من أرضه هو جريمة حرب، مؤكدة أن الضفة الغربية والقدس الشرقية هي أراض محتلة بالنسبة لوجهة النظر المصرية.


وأشارت ياسمين موسى إلى أن مصر قدمت ورقتها للمحكمة وشرحت كيف تنتهك إسرائيل حقوق الشعب الفلسطيني ويجب أن يتم احترام حق الفلسطينيين في تقرير المصير.

 

وقالت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، وممثل مصر أمام محكمة العدل الدولية، إنّ إسرائيل تخطط لاقتحام منطقة رفح الفلسطينية التي يوجد بها نحو 1.36 مليون فلسطيني، لتواصل سياساتها التشريدية بحق الشعب الفلسطيني، في الوقت الذي فشل فيه مجلس الأمن في إصدار قرار ملزم بوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

 

وأضافت موسى، خلال كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية في ⁧‫لاهاي،‬⁩ بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبثتها «القاهرة الإخبارية»، أنّ إسرائيل تفرض قيودا على الحركة في الضفة الغربية، وتهدم منازل الفلسطينيين، وتسمح للمستوطنين باستخدام العنف ضد المدنيين العُزل، وتعمل على زيادة المستوطنات، وكل هذه الممارسات تذهب بفكرة حل الدولتين إلى طريق مجهول.

 

وتابعت أنّ انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي تهدف إلى تجريد الشعب الفلسطيني من ممتلكاته وفرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وجعل الاحتلال غير القانوني دائم باستمرار.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1