أضرار النوم على البطن.. 7 مخاطر والأخيرة تخص النساء فقط

اضرار النوم على البطن
اضرار النوم على البطن

تحدث أضرار النوم على البطن لدى الأشخاص الذين يحبون هذه الوضعية عند النوم، حيث يرونها مريحة لهم ومساعدة لهم على الخلود في النوم سريعًا، ولكن هناك أضرار محتملة الحدوث، ويتم الشعور بها صباحًا بسبب النوم على البطن، ونوضحها لكم في هذا التقرير لتجنب هذه العادة السيئة.

 

أضرار النوم على البطن

نوضح لكم أضرار النوم على البطن وفقا لمؤسسة النوم "Sleep Foundation" والتي أوضحت أن هذه الوضعية من أسوأ أوضاع النوم على الإطلاق لتسببها فيما يلي:

آلام الظهر

النوم على البطن طوال الليل يؤدي إلى خروج العمود الفقري عن المحاذاة المحايدة له، نتيجة لغوص جذع الجسم داخل المرتبة بشكل أعمق استجابةً للوزن، وبالتالي تحدث آلام الظهر ويتم الشعور بها فور الاستيقاظ من النوم، كما تنصح مؤسسة النوم بتجنب النوم على البطن خاصة لكبار السن حيث تقل مرونة العمود الفقري لديهم

 

آلام الرقبة

النوم على البطن ينتج عنه تدوير الرأس إلى أحد الجانبين، وبالتالي يلتوي العنق وتحدث آلام الرقبة في الصباح بشكل طبيعي، كام يمكن أن يمتد ألم الرقبة إلى الكتفين والذراعين، وتسبب هذه الآلام الشعور بالصداع والإجهاد.

 

تجاعيد الوجه

ومن أضرار النوم على البطن للنساء تحديدا، تسريع ظهور تجاعيد الوجه نتيجة الضغط على أحد جانبي الوجه أثناء النوم على البطن ما يؤدي إلى تمدد البشرة وظهور الخطوط الدقيقة عليها، ولذلك يعد النوم على البطن من العادات المضرة بالصحة الجسدية والجمالية.

 

صعوبة التنفس

يتسبب النوم على البطن أيضا في الضغط على الرئتين، حيث يضغط وزن الجسم على الرئتين، مما يعيق التنفس ويقلل من كمية الأكسجين التي تدخل الجسم، كما تزيد احتمالية الشخير أثناء النوم على البطن، مما قد يسبب انقطاع النفس النومي.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

من أبرز أضرار النوم على البطن، الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث عسر الهضم الذي ينتج عن ضغط وزن الجسم على المعدة، مما يعيق عملية الهضم ويسبب عسر الهضم، وكذلك الإصابة بحرقة المعدة.

اضرار النوم على البطن

 

التخلص من النوم على البطن

ولتقليل أضرار النوم على البطن، نصحت مؤسسة النوم Sleep Foundation بإتباع هذه الطرق:

  • النوم على أحد الجانبين، وهو أفضل وضع للنوم، حيث يحافظ على محاذاة العمود الفقري ويقلل من الضغط على الرئتين.
  • استخدام وسادة داعمة لتساهم في الحفاظ على محاذاة الرقبة والعمود الفقري.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية عضلات الظهر والرقبة، مما يقلل من احتمال الإصابة بآلامٍ في هذه المناطق.
  • استشارة الطبيب في حال المعاناة من آلام مزمنة في الظهر أو الرقبة.

 

هل النوم على البطن يضر الثدي

وتتساءل العديد من النساء هل النوم على البطن يضر الثدي؟ ووفقا للأطباء فإن النوم على البطن يسبب ضغطا على الثدي، وبالتالي يسبب ترهله مع مرور الزمن، كما لا بنصح بنوم المرأة الحامل على البطن لأن وزن الجنين الإضافي يشكل ضغطا أكبر على عظام الرقبة والعمود الفقري والظهر أثناء نوم الأم على البطن، كما أن ذلك يؤذي الطفل ويسبب له أضرارًا.

 

ومن أضرار النوم على البطن للنساء أيضا، احتمالية زيادة آلام وتقلصات الدورة الشهرية عند النوم على البطن أثناء الحيض، بسبب الضغط على عضلات البطن ما يزيد من الألم، ولذلك ينصح طبيا بالنوم على الجانب الأيمن لمنع حدوث أي ضغوطات على عضلات البطن.