أدعية الشيخ الشعراوي في ليلة النصف من شعبان

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

ليلة النصف من شعبان.. تعد ليلة النصف من شعبان، هي الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان، باعتباره واحد من الشهور التي اختصها الله ورسوله بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة، ففيه ترفع الأعمال، واختصه رسول الله ﷺ بالصيام، استنادًا لقوله:


عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟

قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

 

واختصها الله -عز وجل- بقوله تعالى في سورة الدخان: ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾؛ فيها يُغفر الذنب، ويُقدر الرزق.

 

كما يعتبر شهر شعبان فرصة لتهيئة النفس لشهر رمضان، بصيام بعض أيامه، وقيام لياليه، والإكثار من الدعاء والاستغفار فيه.


أما عن موعد ليلة النصف من شهر شعبان 1445، فتبدأ مع غروب شمس يوم السبت 14 شعبان 1445، الموافق 24 فبراير 2024، وتنتهي مع فجر الأحد 25 فبراير 2024، الذي يوافق هجريًا 15 شعبان 1445.

 

أدعية الشيخ الشعراوي في ليلة النصف من شعبان

 

"اللهم إني أشهدك أنى لا أحمل في قلبي غلًا ولا حقدًا ولا حسدًا ولا شحناء ولا بغضاء لأحد من المسلمين، وأني أحللت وسامحت كل مـن ظلمني أو اغتابني من عقوبتك، اللهم فارحم ضعفي وعجزي، واسترني وعافني في بدني، واغفر ذنبي وأجرني من عذابك يوم القيامة".

وعلى ما سبق، فإن موعد صيام ليلة البراءة 15 شعبان 1445، يوافق يوم الأحد 25 فبراير 2024، فأحسنوا الصيام والقيام، في ليلة عٌرفت بليلة الغفران، والشفاعة، والعتق من النيران، ويمكن إحياء هذه الليلة بخير الأعمال وأحبها.

 

فعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

 

«إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1