بعدما تصدر الترنيد.. ما هو البشت؟ (الفئات الملزمة)

البشت
البشت

البشت.. ما هو البشت؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، حيث أنه في إطار الاعتزاز بالهوية الوطنية، قررت السلطات السعودية بإلزام لبس “البشت” في المقرات الرسمية أثناء الحضور لمقرات العمل والمناسبات الرسمية والخروج منها، وتتولى وزارة الإعلام وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد المتابعة والرفع عن أي تقصير واتخاذ ما يلزم، وجاء هذا القرار من ولي العهد محمد بن سلمان.


جاء قرار الالتزام بلبس المشلح (البشت) أثناء الدخول إلى مقرات العمل والخروج منها وأثناء الحضور للمناسبات الرسمية لكل من الفئات الآتية:


  • أمراء المناطق ونوابهم.
    الوزراء ومن في مرتبة وزير والمرتبة الممتازة، ومساعدو الوزارات، ووكلاء الوزارات.
    المرتبة الممتازة ومساعدو الوزارات ووكلاء الوزارات.
    كل من يشغل المرتبة الخامسة عشرة أو ما يعادلها.
    محافظو المحافظات ورؤساء المراكز والوكلاء.
    التأكيد على القضاة بالالتزام بارتداء البشت أثناء دخول المحاكم والخروج منها، وأثناء جلسات المحاكمة.
    المدعون من النيابة العامة.
    منسوبو وحدة الادعاء في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
    إلزام المحامين ارتداء البشت السعودي عند الحضور لمقرات العمل وأثناء دخول المحاكم والخروج منها، وأثناء الترافع وكذلك إلزام المحاميات وعضوات الشورى بالالتزام بالزي النسائي الرسمي.
    يشار إلى أنه لا يوجد لباس محدد للنساء السعوديات، ولكن خارج المنزل يلتزمن بلبس العباءة السوداء، وهذا هو اللباس الشائع، بينما يرتدي البعض منهم العباءة الملونة، بجانب غطاء الرأس، ومنهم من يرتدي “النقاب”.


البشت أو ما يسمى بـ”المشلح”، هو عبارة عن عباءة يرتديها رجال العرب منذ مئات السنين، ويوجد قواعد تحدد اختيار لون البشت، فعند الأعياد يكون البشت باللون الأبيض، وفي المناسبات الرسمية أو العمل يكون البشت باللون الأسود، ويوجد ألوانًا أخرى للبشت، مثل البني والأصفر الفاتح والبيج.


وخلال الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93 في شهر سبتمبر الماضي، ظهر النجم العالمي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي النصر السعودي، وهو مرتدي البشت السعودي.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1