بسبب فيتو أمريكي.. مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قرار جزائري لوقف الحرب في غزة

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار جزائري، يطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة لأسباب إنسانية، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو”.

وأوضح مندوب الجزائر بمجلس الأمن، عمار بن جامع، أن مشروع القرار يتضمن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فضلًا عن إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي القطاع.

وأكد «بن جامع»، أن مشروع القرار يتضمن رفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني والامتثال للإجراءات المؤقتة التحفظية التي أصدرتها محكمة العدل الدولية مسبقًا، قائلًا: «انقضى ما يقرب من شهر على صدور قرار محكمة العدل الدولية دون أن نشهد أي بارقة أمل لإنهاء حرب غزة».

الجدير بالذكر، أن جلسات الاستماع، انطلقت أمس، في محكمة العدل الدولية بشأن شرعية الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 57 عامًا، بالأراضي الفلسطينية والتبعات القانونية الناشئة عن سياسيات إسرائيل في الأراضي المحتلة من فلسطين، بما فيها مدينة القدس الشرقية، حيث أعيد القضاة الدوليين الـ15 إلى قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ومن المقرر، أن تستمع محكمة العدل الدولية، إلى إحاطات من 52 دولة، حيث أن هذا الرقم غير مسبوق في تاريخ المحكمة، فضلًا عن جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأشار مركز إعلام الأمم المتحدة، إلى أن جلسات استماع محكمة العدل الدولية، تأتي في إطار طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على فتوى من المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، موضحًا أن جلسات الاستماع سوف تستمر لمدة 6 أيام انطلاقًا من يوم 19 حتى يوم 26 فبراير الجاري.