"محكمة عسكرية خاصة".. إسرائيل تدرس إجراء محاكمات علنية لعناصر حماس

متن نيوز

على مدى أربعة أشهر في عام 1961، جلس أدولف أيخمان، العقل المدبر للمحرقة، في حجرة مضادة للرصاص في قاعة محكمة مؤقتة في القدس، وحوكم أمام الكاميرات من قبل دولة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وبعد ذلك بعامين، وبعد فشل الاستئنافات، تم شنقه، وهو آخر إعدام في تاريخ البلاد.

 

حملت المحاكمة التي حظيت بتغطية واسعة النطاق رجلًا واحدًا المسؤولية عن جرائمه، لكنها كانت تهدف إلى تحقيق هدف أكبر: وهو تأريخ المذبحة النازية لستة ملايين يهودي لعالم متشكك بتفاصيل لا يمكن دحضها.

 

منذ 7 أكتوبر، عندما اجتاح الآلاف من نشطاء حماس جنوب إسرائيل في موجة من القتل والاغتصاب والاختطاف - مما دفع إسرائيل إلى شن حرب عقابية في غزة - كان الإسرائيليون يتحدثون عما إذا كان يجب تقديم مئات المقاتلين الذين تم أسرهم للمحاكمة في غزة. بطريقة مماثلة، وخاصة قادتهم.

 

احتمال إجراء مثل هذه المجموعة من المحاكمات أمر مروع من وجهات نظر عديدة: هل ينبغي أن تكون محلية أم دولية؟ هل نجت الأدلة الكافية؟ هل يمكن ربط الأفراد بجرائم محددة؟ إذا كان هؤلاء الذين تم القبض عليهم لاعبين صغار، فهل يستحق المشهد كل هذا العناء؟

 

هناك أيضًا مسألة أكثر تعقيدًا. إن نظرة العالم في عام 1961 لدولة إسرائيل الصغيرة المتعثرة وللتهديد النازي كانت بعيدة كل البعد عن رؤيته للدولة اليهودية الغنية التي تمتلك الطاقة النووية اليوم وهي تقصف غزة وحركة حماس الفلسطينية، حسب "بلومبيرغ".

 

عادة ما تتم محاكمة المتهمين بالإرهاب في إسرائيل في محاكم عسكرية بالضفة الغربية أو من خلال إجراءات جنائية عادية. وأثارت وحشية هجوم أكتوبر دعوات إلى إنشاء محكمة خاصة وإحياء عقوبة الإعدام. كما سلط الضوء على الانقسام بين المهتمين بدعم حقوق الإنسان وسيادة القانون وأولئك الذين يعتقدون أنه ينبغي إعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب.

 

في ورقة قدمتها إلى الكنيست، قالت تاليا أينهورن، وهي باحثة قديمة في القانون الدولي وتؤيد إنشاء محكمة عسكرية خاصة، إن الأوقات الاستثنائية تتطلب استجابات استثنائية. وكتبت: “لقد ارتكب الإرهابيون، الذين غزوا دولة إسرائيل ذات السيادة، فظائع من النوع والحجم لم يشهدها الشعب اليهودي منذ المحرقة”.

 

لأن قلة من المحامين سيوافقون على العمل لصالح المتهمين وسيحتاجون إلى تصريح أمني رفيع المستوى، فقد اقترحت أن يتم تعيينهم من داخل الجيش.

 

هناك ورقة أخرى تدعو إلى إجراء عسكري، من معهد بيغن للقانون والصهيونية، استشهدت بمحكمة نورمبرغ العسكرية التي أنشأها الحلفاء لمحاكمة كبار النازيين ومحاكمات خليج غوانتانامو التي عقدت بعد هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة كنماذج محتملة.

 

الكيفية التي سيواجه بها مقاتلو حماس الأسرى العدالة ستقررها في نهاية المطاف الحكومة والمدعي العام، وقد شكلت وزارة العدل لجنة لدراسة الخيارات. ورفض متحدث باسم الوزارة التعليق على الإجراءات.