ما هي فوائد شهر رمضان؟.. منافع صحية ونفسية بالصور التوضيحية

ما هي فوائد شهر رمضان؟
ما هي فوائد شهر رمضان؟

ما هي فوائد شهر رمضان؟ سؤال قد يدور في أذان العديد من الأشخاص في التوقيت الحالي، فقد أصبح شهر رمضان قاب قوسين أو أدنى من الابتداء، ولا تقتصر فوائده على الجانب الروحاني والديني فقط، ولكن فرض الله عز وجل صيام رمضان لحكم عديدة يستفيد منها الإنسان نفسه على المستوى الصحي والنفسي، ويستفيد منه الفقير أيضا، وهو ما نوضحه لكم في السطور التالية.

 

ما هي فوائد شهر رمضان؟

لكل من يتساءل ما هي فوائد شهر رمضان؟ فهناك العديد من الفوائد المتحققة على الجانب الروحاني، حيث ورد فضل شهر رمضان في الكثير من الأحاديث النبوية كما ورد ذكره في القرآن الكريم، ويعد شهر رمضان فرصة عظيمة لتعزيز التقوى والابتعاد عن المعاصي والذنوب، كما إنه سببًا للمغفرة والعتق من النار.

 

وفي شهر رمضان أيضا يتحقق الشعور بالفقراء والمحتاجين ما يحفز المسلمين على مساعدتهم، فضلا عن صلة الأرحام وتوطيد العلاقات بين أفراد العائلة والمجتمع، والمسلم الفطن هو من يحسن استغلال شهر رمضان المبارك في التأمل والتفكر في خلق الله، وهو من يشكر الله على جميع نعمه والتي من بينها شهر رمضان.

 

وعلى المسلمين أيضا التأمل في فوائد شهر رمضان الروحانية بتدبر حديث النبي صلى الله عليه وسلم " إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا"، ولذلك يجب عقد نية الصيام على أحسن وجه والامتناع عن جميع مفسدات الصيام من اللغو والنميمة والرفث.

ما هي فوائد شهر رمضان؟

 

فوائد الصيام الجسدية والنفسية

استكمالا لتوضيح إجابة السؤال المهم، ما هي فوائد شهر رمضان؟ نرصد لكم فوائد الصيام الجسدية والنفسية وفقا للدراسات الطبية، فصيام رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة وورد في القرآن الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} سورة البقرة، فصيام رمضان فرض على كل بالغ عاقل معافى.

 

تتمثل فوائد الصيام الجسدية في تخليص الجسم من السموم الضارة، واستبدال الخلايا التالفة بخلايا أخرى سليمة، كما أن الامتناع عن تناول الطعام يحفز الجسم على الحصول على الطاقة بالاعتماد على سكر الجلوكوز الموجود والذي تم تناوله خلال وجبة السحور، وعندما يستنفذ الجسم ذلك السكر خلال النهار؛ يبدأ الجسم بالاعتماد على السكريات والدهون المخزنة سابقا في أنسجة الجسم.

ما هي فوائد شهر رمضان؟

 

فوائد الصيام الصحية

ومع استمرار حرق الدهون والسكريات يبدأ الجسم بإخراج السموم المتراكمة فيه ليتحقق بذلك أول تأثير صحي إيجابي على جسم الصائم، كما يحقق الصيام فوائد أخرى نرصدها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  • زيادة عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وتخفيض ضغط الدم.
  • حرق الدهون المخزنة في الجسم وخفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.
  • إعادة التوازن لعمليات الجسم الأساسية مثل عمليات الأيض والاستقلاب وإرجاعها لوضعها الطبيعي.

 

فوائد الصيام النفسية

وبخلاف فوائد الصيام الصحية، هناك فوائد نفسية عديدة، وقد أثبتت الدراسات النفسية أن الصيام يعزز الصبر والتحكم بالنفس، وينمي الإرادة والعزيمة، كما يعزز الشعور بالرضا والقناعة، ويحقق فوائد نفسية أخرى كالتالي:

  • يساعد الصيام على تحمل ضغوطات الحياة.
  • يعزز الجانب الاجتماعي بتواصل الصائم مع الآخرين خلال وجبتي الفطور والسحور.
  • يقلل أعراض القلق والغضب والأرق، نتيجة استغلال الجسم لطاقته الداخلية في القيام بعملياته ووظائفه الحيوية.
  • يخفف أعراض الاكتئاب ويسعر المسلم بالبهجة والسعادة في الثواب الذي يحصل عليه بصيامه.
  • يساعد الصيام على علاج مختلف أشكال الإدمان، كما يهذب النفس ويمنح الفرد قوة الإرادة ليكون قادرا على تغيير حياته.