علاج تكيس المبايض للمتزوجة بـ 5 خطوات أساسية

علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض للمتزوجة

تبحث العديد من السيدات عن علاج تكيس المبايض للمتزوجة، وذلك حتى تتمكن من الإنجاب بكل سهولة، إذ تؤثر متلازمة تكيس المبايض على انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي يتعرقل التبويض النشط ما يعيق فرص حدوث الحمل، ولذلك سنوضح لكم علاج تكيس المبايض للمتزوجة، مع تسليط الضوء على أشهر أسباب تكيسات المبايض.

 

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

قبل توضيح علاج تكيس المبايض، لا بد من التنويه بأن هذا المرض يصنف ضمن المشاكل الهرمونية التي تعترض المرأة في سن البلوغ من 14 سنة تقريبا حتى 44 سنة، حيث تصاب أكثر من 25% من النساء بـ تكيس المبايض ولا يتم تشخيص الإصابة إلا بنسبة 77% لدى المصابات، مع العلم أن التكيسات تؤثر على جودة البويضات، إذ تتكاثر البويضات بشكل سريع ما يمنع نضجها، ولـ علاج تكيس المبايض للمتزوجة ينصح بإتباع الآتي وفقا لموقع WebMD:

 

فقدان الوزن

يؤثر فقدان الوزن على الشفاء من متلازمة تكيس المبايض، وهو ما يتطلب إتباع حمية غذائية مناسبة يتم بها علاج مقاومة الإنسولين وتحسين عملية التمثيل الغذائي، ولذلك ينصح معظم الأطباء بحمية الكيتو لتقليل الدهون في الجسم وبالتالي يقل إفراز الأستروجين، كما ينصحون بالصيام المتقطع لإدارة ارتفاع الأنسولين في الدم.

 

علاج مقاومة الانسولين

مقاومة الأنسولين تعد أحد أسباب الإصابة بتكيس المبايض، ولذلك يجب العمل على علاجها من خلال تناول نظام غذائي قليل النشويات ومنخفض من منتجات الألبان والأجبان، كما ينبغي تقليل التوتر لأنه يرفع هرمون الكورتيزول، وينصح بممارسة رياضة المشي والنوم باكرًا.

 

الغذاء الصحي

يعتمد علاج تكيس المبايض للمتزوجة في المقام الأول على نظامها الغذائي، فعليها الابتعاد عن الزيوت المهدرجة، والاعتماد على تناول الخضروات الصليبية، كما يفضل تناول التمر لما فيه من فوائد عديدة للجسم ولكن مع ممارسة الرياضة لمنع زيادة الوزن.

 

البعد عن السموم والبلاستيك

ومن الأمور التي لا تنتبه لها الكثير من السيدات وتؤثر على شفائها من تكيس المبايض، ضرورة تجنب استخدام الأدوات البلاستيكية، حيث ينصح بشرب الماء من زجاجة مصنوعة من الزجاج، كما لا ينصح بحفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية، أو الأواني التيفال لتأثيرها على جودة البويضات، كما يفضل أن تكون الملابس الداخلية قطنية وأن يكون شامبو الشعر خالي من البرابين والصوديوم سولفيت.

 

الفيتامينات

إذا ما رغبت المتزوجة في علاج تكيس المبايض، فمن الضروري تناول بعض الفيتامينات مثل النحاس والمغنيسيوم تحت استشارة الطبيب، كما يمكم تناول مشروب القرفة لقدرته على علاج مقاومة الإنسولين، ولكن لا ينصح بتناول القرفة في حال التخطيط لحدوث الحمل لأنها تسبب الإجهاض.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

 

هل تكيس المبايض خطير

بعدما أوضحنا لكم علاج تكيس المبايض للمتزوجة، لا بد من التنويه بأن تكيس المبايض حالة خطيرة تؤثر صحيا ونفسيا على المرأة المصابة، كما أن عدم علاج تكيس المبايض قد يسبب ارتفاع سكر الدم باستمرار مما يعرض السيدة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع دهنيات الدم، بالإضافة إلى فقدان القدرة على الحمل والانجاب والاكتئاب وعدم القدرة على النوم، ويمكنكم الاطلاع على فرص الحمل مع تكيس المبايض من هنــــــــــا.

 

أسباب تكيس المبايض للمتزوجة

هناك 3 أمور رئيسية تسبب تكيس المبايض للمتزوجة نوضحها لكم كالتالي:

مقاومة الانسولين

يرتبط تكيس المبايض بمقاومة الإنسولين بنسبة 70%، حيث يسبب زيادة افراز خلايا بيتا في البنكرياس للأنسولين الذي يقوم بدوره في تحفيز افراز المبايض لهرمون الاندروجين الذكوري، ولهذا السبب يزداد وزن المرأة المصابة بتكيس المبايض وتزداد لديها فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

الالتهابات في الجسم

يرتبط تكيس المبايض بالتهابات الجسم أيضا، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية التي بينت أن ارتفاع الالتهابات مرتبط بارتفاع مستويات الأندروجين الذكوري لدى السيدات.

 

سوء العادات الغذائية

تناول الكثير من الحلويات والوجبات السريعة والمصنعة يؤدي إلى اضطرابات الهرمونات لدى الفتيات في عمر مبكر، ما يزيد لديهن فرص الإصابة بتكيس المبايض بعد الزواج، ولذلك يتطلب علاج تكيس المبايض للمتزوجة تعديل النظام الغذائي.