هل يحدث حمل مع تكيس المبايض وكيف يحدث؟.. 5 وسائل تحقق حلمك

هل يحدث حمل مع تكيس
هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض، سؤال يراود أذهان العديد من المتزوجات المصابات بـ تكيسات المبايض، وهو أحد الأمراض النسائية التي تصاب بها نسبة كبيرة من الفتيات والمتزوجات على حد سواء، ووفقا للإحصائيات الطبية تصاب حالة واحدة من كل 10 حالات بمتلازمة تكيس المبايض، ما يعني ضرورة تلقي العلاج والانتباه إلى أعراض تكيس المبايض جيدا.

 

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

قبل الإجابة على السؤال المهم هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟ لا بد من التنويه بأن تكيس المبايض يشير وفقا لاسمه إلى نمو العديد من الأكياس الصغيرة داخل المبيض، وتحتوي المبايض في ظل هذه الإصابة على عدد كبير من الجريبات غير الضارة التي تبلغ في حجمها 8 مم، ولا تستطيع هذه الجريبات إطلاق البويضات مما يعني فشل التبويض.

 

وبفشل التبويض تتبين الإجابة على سؤال العديد من السيدات المتزوجات، هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟ فالتبويض الضعيف تقل معه فرص حدوث الحمل الطبيعي، كما أن عدم انتظام الدورة الشهرية بل وفقدانها لعدة أشهر عرض من أعراض تكيس المبايض وفي هذه الحالة سيصعب على المرأة التنبؤ بأيام التبويض الخاصة بها وتقل فرص حدوث الحمل أيضا.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع Health Line، تعاني 70% من النساء المصابات بتكيس المبايض من صعوبة الإنجاب، بسبب اضطراب التبويض، وفي حالة حدوث الحمل، ترتبط متلازمة تكيس المبايض بارتفاع معدلات الإجهاض وزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل، ولذلك ستحتاج المرأة إلى المتابعة الطبية الدورية إذا ما حدث الحمل في ظل الإصابة بتكيس المبايض.

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض

 

الحمل مع تكيس المبايض

وفقا للأطباء المتخصصين، يمكن رفع فرص حدوث الحمل مع تكيس المبايض بإتباع العديد من الطرق العلاجية التالية:

تعديلات نمط الحياة

الحفاظ على الوزن الصحي، وتناول الغذاء الذي يحتوي على الألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، مع ممارسة الرياضة، والسعي نحو إنقاص الوزن الزائد بنسبة 10% على الأقل لتحسن خصوبة الجسم وتعزيز الإباضة.

 

تناول الأدوية

قد يصف الأطباء أدوية محفزة على التبويض مثل أدوية كلوميفين وليتروزول، فضلا عن دواء ميتفورمين ويستخدم هذا الدواء لتحسين حساسية الأنسولين وتنظيم دورات الحيض، مما قد يساعد في الإباضة.

 

العلاج بالهرمونات

يمكن أيضا المساعدة على حدوث الحمل مع تكيس المبايض بتلقي أدوية منع الحمل عن طريق الفم بهدف تنظيم دورات الحيض وإدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض، ومن ثم التوقف عنها لحدوث الحمل.

 

البروجسترون

تساعد مكملات البروجسترون في تحفيز الدورة الشهرية ودعم الخصوبة ما يحفز حدوث الحمل الطبيعي لدى المصابات بتكيس المبايض.

 

تقنيات الإنجاب المساعدة

ومن الطرق الفعالة في حدوث الحمل مع تكيس المبايض اللجوء إلى تقنيات الإنجاب المساعد، مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري، وهي من العلاجات المتقدمة لتخصيب البويضات معمليًا، ويمكنكم الاطلاع على عملية الحقن المجهري من هنـــــــــــــا.