إذا كنت تعشق المكسرات.. تعرف على فوائد المكاديميا الصحية

فوائد المكاديميا
فوائد المكاديميا

فوائد المكاديميا.. المكاديميا هى أحد أنواع المكسرات الغنية بالعديد والفيتامينات مثل أ، وب، والمعادن كالحديد، والفوليت، فضلًاعن البروتينات، والدهون المفيدة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. 

فوائد المكاديميا

وعن فوائد المكاديميا، يوضح أخصائيو التغذية العلاجية، أن هناك فوائد صحية عديدة للمكاديميا، تتلخص فى التالى: 

المكاديميا تعزز صحة القلب والشرايين

إذ أن المكاديميا مصدرًا مهما للدهون المفيدة، والألياف، ومضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن المهمة جدًا لحماية القلب وانتظام عمله، فالدهون التي تحويها هي من النوع الدهون غير المشبعة الأحادية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الجسم ما يساعد في تنظيف الشرايين، والحماية من تصلبها والإصابة بأمراض القلب والجلطات.

المكاديميا تقلل الشهية وتعزز فقدان الوزن

يمكن تناول المكاديميا كوجبة صغيرة تمنحك الشعور بالشبع؛ إذ تتضمن بروتينات ودهون مفيدة تسد الشهية وتحارب الجوع، فضلًا عن احتواء المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية التي تعرف بـ "حمض البالميتوليك" الذي يحفز عمليات الأيض وحرق الدهون بالجسم كما يقلل مخزونها. 

وكل 30 جرام من المكاديميا تتضمن 200 سعرا حراريا؛ لذا يجب حساب الكمية المتناولة منها على مدار اليوم، لا سيما لمن يرغب في المحافظة على الوزن الصحي.

يمكن تناول المكاديميا كوجبة صغيرة تمنحك الشعور بالشبع

المكاديميا مقاومة للسرطان

تتضمن المكاديميا بعض مضادات الأكسدة القوية؛ لذا تسهم في مكافحة الجذور الحرة بالجسم، وتمنع الأكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، وتعد الفلافينويدات من أهم مضادات الأكسدة التي توجد بالمكاديميا وتحارب تلف الخلايا والفيروسات وكذلك بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وأيضًا سرطان الرئة، وكذلك سرطان العنق، فضلًا عن وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى سرطان المعدة. 

  • المكاديميا تفيد في تقوية العظام والأسنان.
  • المكاديميا تدعم صحة الجهاز الهضمي.
  • المكاديميا تسهم في تحسين صحة وسلامة الأعصاب والذاكرة.
  • المكاديميا تساعد في مكافحة الالتهابات.

فوائد المكاديميا للشعر

وعن فوائد المكاديميا للشعر، فالمكاديميا تفيد صحة الشعر؛ لاحتوائها على البروتينات والأحماض الدهنية الهامة، كحمض البالميتوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، ومضادات الاكسدة، مما يسهم في تدعيم صحة وتغذية الشعر فيزداد قوة ولمعان. 

فوائد المكاديميا للبشرة

وعن فوائد المكاديميا للبشرة، فحمض البالميتوليك االموجود في المكاديميا يقي من التعرض لجفاف الأنسجة، كما يعزز من التئام الجلد وتجديده، فضلًا عن أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، ومنها: ظهورالتجاعيد وكذلك البقع العمرية.

ما هو الفرق بين البندق والمكاديميا؟

ويوجد تشابه في الشكل بين المكاديميا وبين البندق، لكن هناك اختلافا في الفوائد الصحية والتركيب الغذائي؛ فالبندق يأتي من أشجار متساقطة الأوراق من الفصيلة البندقية، بينما تُعد المكاديميا من أحد النباتات من الفصيلة البلوطية.