دون حماية للمدنيين.. بايدن يحذر نتنياهو من شن هجوم رفح

متن نيوز

حث الرئيس جو بايدن مرة أخرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تأجيل الهجوم على مدينة رفح بجنوب غزة دون خطة لحماية المدنيين، في أحدث جهد أمريكي لتجنب كارثة إنسانية بينما تستعد إسرائيل لهجوم.

 

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن "كرر في اتصال هاتفي يوم الخميس وجهة نظره بأن العملية العسكرية لا ينبغي أن تستمر دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لضمان سلامة ودعم المدنيين في رفح".

 

وأعربت الولايات المتحدة ودول من أوروبا والشرق الأوسط إلى أستراليا عن قلقها بشأن العملية المعلقة، محذرة من أن مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا من القصف الإسرائيلي على شمال قطاع غزة في وقت سابق من الصراع سيكونون محاصرين. وتعهد نتنياهو بالسماح للمدنيين بالخروج من رفح مسبقا.

 

بشكل منفصل، يعمل البيت الأبيض على خطة مع مصر وقطر لتأمين وقف إطلاق النار وإعادة حوالي 100 رهينة ما زالوا محتجزين لدى الجماعة الفلسطينية المسلحة. لكن نتنياهو قلل من فرص التوصل إلى اتفاق.

 

وقال نتنياهو إنه في اجتماع لمجلس الوزراء “أوضحت موقفي من الحديث الأخير عن فرض دولة فلسطينية على إسرائيل”.

 

وأوضح أن إسرائيل “ترفض الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين”، مضيفا أن أي اتفاق من هذا القبيل سيتطلب مفاوضات مباشرة بين الطرفين. إن التوصل إلى مثل هذه الصفقة بعد هجوم حماس "من شأنه أن يعطي مكافأة ضخمة للإرهاب غير المسبوق ويمنع أي تسوية سلمية في المستقبل".

 

ةقررت إسرائيل هذا الأسبوع عدم إرسال وفد مرة أخرى إلى المحادثات في القاهرة لمناقشة وقف محتمل لإطلاق النار بعد أن حضر ممثلون اجتماعا في وقت سابق، حيث وصف نتنياهو مطالب حماس – بما في ذلك الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة – بأنها “وهمية”.