كيفية زيادة هرمون الحب للرجال والنساء.. happy valentine's day

كيفية زيادة هرمون
كيفية زيادة هرمون الحب

كيفية زيادة هرمون الحب، هو ما نوضحه لكم بالتزامن مع الاحتفال بيوم عيد الحب 2024، والذي يوافق اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024، ولزيادة هذا الهرمون آثار إيجابية عديدة على المستوى الصحي والعاطفي والاجتماعي، ولذلك نقدم لكم اسم هرمون الحب وكيفية تحفيزه بخطوات بسيطة وعادات يومية مفيدة.

 

كيفية زيادة هرمون الحب

مع صباح يوم عيد الحب، يبحث الكثيرون عن كيفية زيادة هرمون الحب، وهو أمر أشد أهمية من الاحتفال بتبادل الرسائل والورود والصور، حيث يؤدي تعزيز هرمون الحب إلى تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، مع العلم أن هرمون الحب يسمى بـ الأوكسيتوسين، ويتم إفرازه من الغدة النخامية في الدماغ.

 

يطلق على هرمون الحب أيضا هرمون العناق بسبب إفرازه أو إطلاقه أثناء الأنشطة التي تعزز الترابط والتواصل، مثل الاحتضان، والعلاقات الزوجية، والرضاعة الطبيعية، والولادة، ولذلك يرتبط نقص هرمون الأوكسيتوسين بصعوبة الترابط الاجتماعي، والقلق والاكتئاب، وصعوبة في الولادة، وانخفاض الرغبة الجنسية.

 

ولكل من يتساءل عن كيفية زيادة هرمون الحب، فقد أشار تقرير منشور على موقع WebMD، أن العناق، والقبلات، والتواصل الاجتماعي، والتمارين الرياضية، والتأمل، كلها أساليب فعالة في تحفيز إطلاق هرمون الحب، كما يمكن استخدام الأوكسيتوسين كدواء لعلاج بعض الحالات، مثل القلق والاكتئاب واضطرابات ما بعد الصدمة، ونوضح لكم كيفية زيادة هرمون الحب بالتفصيل كالتالي:

كيفية زيادة هرمون الحب

 

التفاعلات الاجتماعية

  • يمكن زيادة هرمون الحب من خلال قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء لأن التواصل الاجتماعي يُحفز إفراز الأوكسيتوسين، ويعزز مشاعر الثقة والتعاطف.
  • المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، حيث الانضمام إلى مجموعات أو نوادي تُشاركك نفس الاهتمامات.
  • التطوع في الأعمال الخيرية، حيث مساعدة الآخرين تُحسن من المشاعر وتعزز الترابط الاجتماعي.

 

التلامس الجسدي

وهو ما يكون بين الأزواج بالعناق، وهو أفضل وسيلة لزيادة هرمون الحب بين الطرفين، كما يمكن زيادته بالتدليك الذي يساعد على الاسترخاء ويحفز إفراز الأوكسيتوسين.

 

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تساعد على إفراز الأوكسيتوسين، وتحسن من الحالة المزاجية، ولذلك ينصح بممارسة اليوجا لتقليل التوتر والقلق، وتحفيز إفراز الأوكسيتوسين.

 

 التأمل

يتم زيادة هرمون الحب أيضا من خلال التأمل الذي يساعد على الاسترخاء والتركيز، ويحفز إفراز الأوكسيتوسين، ومن وسائل التأمل إتباع تقنيات التنفس العميق للحصول على الهدوء، والاسترخاء.

 

 الأطعمة

نختم لكم كيفية زيادة هرمون الحب، من خلال تناول الأطعمة مثل، الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مادة الفينيل إيثيل أمين (PEA) وتحفز إفراز الأوكسيتوسين، وكذلك الفلفل الحار، والموز الغني بالبوتاسيوم ويساعد على تنظيم ضغط الدم، ويحفز إفراز الأوكسيتوسين، كما يمكن تناول المكملات الغذائية والحرص على شرب الزنجبيل واللافندر.

هرمون الحب عند النساء

يتم تحفيز هرمون الحب عند النساء من خلال سلوكيات الرعاية لدى الأمهات، مثل الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال، وكذلك الوظائف الإنجابية المتمثلة في الحيض، حيث يساعد الأوكسيتوسين على تنظيم الدورة الشهريةـ كمت يخفض تقلصات الرحم خلال الولادة، ويحفز أيضا إفراز حليب الأم.

 

ولزيادة هرمن الحب عند النساء ينصح بالآتي:

  • النوم الكافي لأن قلة النوم تقلل من مستويات الأوكسيتوسين.
  • التخلص من التوتر والقلق لأنهما يقللان من مستويات الأوكسيتوسين.
  • علاج اضطرابات الغدة الدرقية، لأنها تؤثر على مستويات الأوكسيتوسين.
  • الحمل والولادة وترتفع بهما مستويات الأوكسيتوسين بشكلٍ كبيرٍ.