قاده شغفه بالسماء والنجوم إلى دراسة علوم الطيران.. من هو هزاع المنصوري؟

هزاع المنصوري
هزاع المنصوري

من هو هزاع المنصوري؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة بعدما تصدر مواقع التواص الاجتماعي.

 

من هو هزاع المنصوري؟

 

وُلد هزاع علي المنصوري يوم 13 ديسمبر/ 1983 في الوثبة، ثم انتقل مع العائلة إلى منطقة الظفرة (عُرفت سابقًا بـ ليوا) في غرب إمارة أبوظبي.

 

تدرج في المراحل التعليمية وصولا للمرحلة الجامعية، إذ قاده شغفه بالسماء والنجوم إلى دراسة علوم الطيران، وتخصص كطيار عسكري في كلية خليفة بن زايد الجوية.


بعد تخرجه التحق الشاب الطموح بالقوات المسلحة؛ ليصبح بعدها من المتفوقين في دفعته في الطيران الحربي، ومن هنا بدأت سلسلة إنجازات ونجاحات المنصوري.

 

استطاع هزاع، بتفوقه في دراسته، أن يكون من أبرز المرشحين لتلقي التدريب على طائرة "إف-16" الحربية، وبالفعل اختير للسفر إلى الولايات المتحدة، تحديدا ولاية أريزونا، لتلقي التدريبات عليها والتي استمرت لمدة 3 سنوات.

 

بعدها، عاد الشاب الإماراتي سالما إلى أرض الوطن ليكمل تدريباته بنجاح، وخلال 4 سنوات أصبح هزاع أصغر ضابط مدرّب على طائرة "إف-16"، وهو إنجاز كبير يعد الأول الذي يوثق في سجله.

 

بعد ذلك، أكمل هزاع مسيرته العملية بتأهله ليكون طيارًا لرحلات اختبار وظائف الطائرة وتقييمها، ثم صعد درجة أخرى على سلم النجاح عندما أصبح ضابطًا طيّارًا استعراضيًا.

 

ويعد الإنجاز الثاني في السجل المشرف للشاب الإماراتي عندما بات من أوائل الطيارين الإماراتيين والعرب المشاركين في معرض دبي للطيران.

 

وآنذاك، قدم هزاع عروضا استعراضية في الذكرى الخمسين للقوات المسلحة الإماراتية، واليوم الوطني الإماراتي في عام 2017، واحتفالات اليوبيل الذهبي لتأسيس القوات المسلحة الإماراتية.

 

وبحلول عام 2019، بات هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، وأيضا أول رائد فضاء إماراتي تطأ قدمه محطة الفضاء الدولية.

 

هذا الانجاز بدأ بإعلان مركز محمد بن راشد للفضاء في 12 أبريل 2019، اختيار هزاع المنصوري ليكون رائد الفضاء الأساسي في مَهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء، والتي نفذت في 25 سبتمبر 2019.

 

وبهذا أصبح هزاع أول إماراتي وثالث رائد فضاء عربي، وأيضا أصبح أول رائد فضاء عربي يذهب إلى محطة الفضاء الدولية بعدما حصل على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا بعد إتمامه التدريبات العامة التي استمرت نحو 20 شهرًا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1