فوائد عسل النحل.. تناوله على الريق مضر أم مفيد؟

فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل على الريق.. رغم أن فوائد عسل النحل على الريق تجعل الناس ترغب في تناوله بشكل يومي، فالعسل أحد المغذيات الطبيعية والصحية، كما يدعم صحة الجهاز الهضمي، ويعد مضاد حيوي طبيعي، ومعزز لصحة القلب والشرايين، فضلًا عن دوره في الوقاية من الإصابة بالحساسية الموسمية وعلاج السعال، وكذلك يفيد في مكافحة للسرطانات.

فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل.. ويقول أطباء ان عسل النحل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من أمراض عديدة، كما يحسن صحة الأمعاء، ويعمل كمثبط للبرد ويسهم في تسكين الآلام، للكبار والأطفال، ومع ذلك يوصي الخبراء بعدم إدخاله في طعام الأطفال الأقل من عمر سنة. 

عسل النحل يحتوي على مضادات الأكسدة 

ورغم أن عسل النحل يتميز بالكثير من الفوائد الصحية، ولكن يجب توخي الحذر عند تناوله خاصة مع الرضع الأقل من عام؛ إذ  قد يسبب لهم تسممًا غذائيا؛ من خلال تناول جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم التي توجد في العسل ومنتجاته، فتتحول هذه الجراثيم إلى بكتيريا بالأمعاء ومن ثم تقوم بإنتاج سمومًا ضارة بالجسم، فهو غذاء مفيد ولكن يجب أن يتناوله الطفل عندما يصبح ذلك آمنًا بالنسبة له في العمر المناسب.

ما فائدة العسل مع الماء الدافئ على الريق؟

ويساعد تناول الماء الدافئ بالعسل على الريق في تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء ومن ثم الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحد من التأثيرات السامة لبعض الأطعمة والسموم الفطرية، كما ينصح بإضافته لجميع المشروبات كبديل للسكر، وذلك للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية للجسم.

أضرار عسل النحل على الريق

وبخصوص أضرار عسل النحل على الريق، يحذر الأطباء من تناول عسل النحل يوميًا على الريق، لا سيما للأطفال؛ إذ يحتوي على العديد من السكريات المعقدة التي يصعب هضمها، ويجهد خلايا البنكرياس، فتنتج كمية كبير من خلايا بيتا لكي تهضم سكريات العسل الأيبض المعقدة.

وينصح الاطباء، بعدم تناول عسل النحل على الريق ما  يضغط على البنكرياس، فالجسم يكون في حالة صيام لمدة ساعات طويلة خلال النوم.

وينصح بتقديم عسل النحل للأطفال والاستفادة من فوائدة المتعددة، ولكن بحذر وبكميات محددة ؛ تفاديًا لإصابة الطفل بداء السكري.

ويفضل إدخال العسل للطفل بشكل تدريجي والانتظار لمدة أربعة أيام؛ حتى نتأكد من عدم ظهور من رد فعل تحسسي من الطفل عند إضافة العسل لنظامه الغذائي.