الأكثر مشاهدة في التاريخ.. نهائي كوت ديفوار ونيجيريا "الأضخم" ببطولات أمم إفريقيا

كوت ديفوار ضد نيجيريا
كوت ديفوار ضد نيجيريا

يترقب عشاق كرة القدم العربية والإفريقية، انطلاق مواجهة قوية مساء اليوم الأحد، بين منتخب كوت ديفوار أمام نظيره النيجيري، في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

ويحتضن ملعب الحسن واتارا، المباراة المرتقبة بين كوت ديفوار ونيجيريا، في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

وتنطلق مباراة كوت ديفوار أمام نظيره نيجيريا، في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم الأحد، بتوقيت القاهرة، والحادية عشر بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

وبدأت بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، التي تقام في 6 مدن داخل دولة كوت ديفوار، منافساتها يوم 13 يناير الماضي، على أن تنتهي مساء اليوم.

ووصل منتخب كوت ديفوار إلى نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا بعد الفوز على جمهورية الكونغو الديمقراطية بنصف نهائي كأس الأمم، بهدف دون رد.

فيما حجز منتخب نيجيريا بطاقة التواجد في نهائي كأس أمم إفريقيا، بعد الفوز على جنوب إفريقيا، في ركلات الترجيح بنتيجة (4 – 2).

وسبق أن التقى المنتخبان في دور المجموعات، وفاز نسور نيجيريا بهدف دون رد على أصحاب الأرض، الذين لعب القدر دورا كبيرا في وصولهم إلى ثمن النهائي، بعدما اكتفوا بجمع 3 نقاط فقط من فوز وحيد مقابل خسارتين.


مباراة للتاريخ


وتحظى المباراة بمتابعة جماهيرية كبيرة في شتى أنحاء العالم، نظرا للتاريخ الكبير الذي يتمتعان به، وكونهما من كبار القارة السمراء، بجانب الإثارة التي اتسمت بها النسخة الحالية من البطولة الأفريقية.

وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، أن مباراة نيجيريا وكوت ديفوار سيتم نقلها في أكثر من 170 إقليما موزعة على مختلف دول العالم.

وأكد الكاف أن المباراة ستنقل عبر 173 إقليما حول العالم، وهو سيدخلها تاريخ كأس الأمم الإفريقية، لأنها ستصبح المباراة النهائية الأكثر مشاهدة على مر نسخها السابقة.

وأوضح الاتحاد الإفريقي أن 54 دولة إفريقية ستقوم بنقل مباراة نيجيريا وكوت ديفوار، بالإضافة إلى الغالبية العظمى من دول قارتي أوروبا وآسيا، ومنطقة الشرق الأوسط، وقارتي أمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي.

ويرغب منتخب نيجيريا للفوز بـ كأس الأمم الإفريقية للمرة الرابعة بعد 1980 و1994 و2013، أما البلد المضيف فيسعى للفوز بالنجمة الثالثة بعد 1992 و2015، ورغم اللقاءات العديدة التي جرت بين كوت ديفوار ونيجيريا في أمم إفريقيا، فإن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي خلالها المنتخبان في المباراة النهائية للبطولة.

ويطمح منتخب كوت ديفوار لأن يصبح تاسع منتخب مضيف يتوج بكأس الأمم الإفريقية، بعد منتخبات مصر التي توجت باللقب على ملعبها أعوام 1959 و1986 و2006، وإثيوبيا (1962)، وغانا (1963 و1978) والسودان (1970) ونيجيريا (1980) والجزائر (1990) وجنوب إفريقيا (1996) وتونس (2004).