أسهل طريقة لحساب أيام التبويض وعلامات تدل على انتهاء فترة الإباضة

أسهل طريقة لحساب
أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

تبحث الكثير من السيدات عن أسهل طريقة لحساب أيام التبويض، وهو من الأمور المهمة للوعي بالصحة الإنجابية، حيث تولد الفتاة بعدد كبير من البويضات ولكنها تتناقص بعد المرور بمرحلة البلوغ، وفي كل شهر يطرح الجسم عدد من البويضات لا تصلح منها إلا بويضة واحدة مناسبة في الحجم والجودة للتخصيب الخاص بحدوث الحمل، ولذلك تقل جودة البويضات ويقل مخزون المبيض كلما تقدمت المرأة في العمر.

 

أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

تبدأ أسهل طريقة لحساب أيام التبويض، بمعرفة المرأة لموعد دورتها الشهرية، والمتوسط الذي يبدأ فيه الحيض، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوما، سيكون يوم التبويض إما اليوم 12 أو اليوم الـ 14 من أول يوم لنزول الحيض.

 

وإذا كان متوسط نزول الدورة الشهرية كل 21 يوما، سيكون يوم التبويض هو اليوم السابع أو اليوم التاسع من بدء نزول الحيض، وأما متوسط الدورة الشهرية الأطول كل 35 يوما أو أكثر فتكون فيه أيام التبويض في اليوم 17 أو اليوم 20 من بدء نزول الحيض.

 

وتعتمد أسهل طريقة لحساب أيام التبويض، على تدوين موعد الدورة الشهرية في كل شهر باستخدام حاسبات إلكترونية يتم تحميلها على الموبايل لتتبع الدورة وتتبع موعد التبويض وأكثر الأيام إباضة لدى المرأة.

أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

 

كم عدد أيام التبويض بالضبط

لمعرفة كم عدد أيام التبويض بالضبط؟ لا بد من معرفة تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة، وتدوين تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية الحالية، وحساب عدد الأيام بين الدورتين، فإذا كانت 21 يوم، سيبدأ التبويض من اليوم السابع حتى اليوم العاشر وخلال هذه المدة ينصح طبيا بالجماع المنتظم يوما بعد يوم لحدوث الحمل.

 

وإذا كان عدد الأيام بين الدورتين 28 يوما، وهي الدورة المنتظمة، سيبدأ التبويض من اليوم الـ 11 إلى اليوم الـ 16، وإذا كان عدد الأيام بين الدورتين 35 يوما، سيكون عدد أيام التبويض من اليوم السابع عشر إلى اليوم العشرون، وفي هذه الأيام تزداد فرص حدوث الحمل إذا لم توجد موانع له شرط جودة البويضات للزوجة وجودة السائل المنوي للزوج.

 

كيف اعرف أيام التبويض انتهت

ومن أسئلة العديد من السيدات أيضا، كيف اعرف أيام التبويض انتهت؟ ووفقا لما جاء على مقع Health Line يمكن معرفة انتهاء فترة التبويض بهذه العلامات:

 

قياس درجة حرارة الجسم الأساسية

إذا كنت تقيسين درجة حرارة جسمك الأساسية، ستلاحظين انخفاضًا طفيفًا في درجة الحرارة بعد الإباضة، وهذا الانخفاض يدل على أن الجسم يستعد للدورة الشهرية التالية.

 

اختبارات التبويض

تُظهر اختبارات التبويض نتائج سلبية بعد الإباضة، وهذا يدل على أن مستوى هرمون اللوتين (LH) قد انخفض.

 

ملاحظة علامات الإباضة

إذا كنت تلاحظين علامات الإباضة، مثل تغير في مخاط عنق الرحم، ألم في أسفل البطن، نزيف خفيف، فستلاحظين أن هذه العلامات تختفي بعد الإباضة.

 

بدء نزول الدورة الشهرية

هذه هي الطريقة الأكثر وضوحًا لمعرفة أن أيام التبويض قد انتهت، ويسبق هذه الفترة تقلصات أسفل البطن وآلام في الظهر تدل على قرب موعد الدورة الشهرية.

 

استخدام حاسبة التبويض

يمكنك استخدام حاسبة التبويض لتحديد أيام التبويض المتوقعة، وستساعدك هذه الحاسبة على معرفة متى تنتهي فترة الخصوبة.