عالم نمساوي يُجيب.. ما هو التحليل النفسى لتكرار زلات لسان جو بايدن؟.. مفاجأة

جو بايدن
جو بايدن

ما هو التحليل النفسى لهفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن؟.. سؤال تصدر تريند جوجل خلال الساعات الماضية.

 

حيث كشفت تقارير بأن  أن قضية فلتات اللسان وهفوات القلم شغلت مؤسس مدرسة التحليل النفسى العالم النمساوى سيجموند فرويد (1856- 1939م)، ووفقًا لدراساته، فإن هناك جانبًا مظلما فى النفس، أطلق عليه "اللاشعور" أو العقل الباطن، وأن هذا الجانب، له تأثيره القوى فى سلوك الإنسان، وقد يكون السبب فى بعض الاضطرابات النفسيّة التى تصيب شخصًا ما.

وبحسب فرويد، تعد هفوات اللسان وزلات القلم، ونسيان المواعيد، ميدانًا أو مسرحًا للعقل الباطن للتعبير عن مكنوناته ومكبوتاته، فإن هذه الهفوات للقلم أو اللسان، يتورط فيها الإنسان دون إرادة منه أو قصد، لينقلب المعنى المُراد من الكلام، بما يتسبب فى الكثير من الحرج على شاكلة هفوات بايدن.

 

إذ يجد المرء نفسه، يتمنى لو لم يقع فى هذه الهفوة.. مثال ذلك أن يكتب شخص لصديقه قائلًا؛ أشكر الله على ما أنت فيه من نقمة (بدلًا من نعمة).. أيضًا، نسيان شخص ما موعدًا مع آخر، غالبًا يكون رغبة دفينة لدى الأول فى الفرار أو الهروب من هذا اللقاء.

 

كما يرجع هذه الزلات فى غالبها، إلى دوافع لا شعورية أو شبه شعورية سلبية أو إيجابية، لا يدركها الشخص صاحب الهفوة، ولا يفطن إلى وجودها.. لكنها على صلة بالهفوة فقد تكون حُبًا مكبوتًا أو غيرة أو كراهية لا شعورية، أو ما شابه.

 

يذكر ان تكرار زلات لسان" بايدن" عن الصين وروسيا، منها زلة لسان له فى فبراير من العام الماضي- أثناء وجوده بالعاصمة البولندية وارسو- بأن "بوتين لا يمكنه البقاء فى السلطة"، وهو ما دفع "ماكرون" إلى التحذير من أن مثل هذه التصريحات خطيرة، ومُربكة، وتؤدّى إلى تصعيد النزاع.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1