دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان اليوم 10_2_ 2024

دار الإفتاء تستطلع
دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان اليوم 10_2_ 2024

استطلاع هلال شهر شعبان 2024.. يستطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، هلال شهر شعبان 2024، اليوم السبت 10 فبراير 2024، من مقر المعهد بمرصد حلوان، وعقب استطلاع الهلال وثبوت رؤية هلال شهر شعبان؛ سيتبقى على شهر رمضان المبارك نحو 30 يومًا فقط.


قال الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن المعهد سيقوم بـ استطلاع هلال شهر شعبان 2024 من خلال لجان الرصد مُنتشرة في المحافظات المصرية لرصد ورؤية هلال شهر شعبان، اليوم، بالإضافة أيضا إلى استطلاع الهلال، بإضافة ايضآ إلي لجانة المعهد الرئيسة الموجودة داخل مقر المعهد بمرصد حلوان.

وأوضح أن اللجنة الرئيسية ستكون في مقر مرصد حلوان وتقوم بالتنسيق بين اللجان المختلفة الموجود في المحافظات المصرية، وتعمل علي رصد رؤية الهلال في حالة عدم وجود ضباب وتوافرت شروط الرصد يتم رصد الهلال من خلالها، وبعد ذلك ينسق المعهد مع دار الإفتاء في إعلان بدء الشهر.

 

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان


كما أعلنت دار الإفتاء، أنه من المقرر أن تقوم باستطلاع هلال شهر شعبان يوم السبت ٢٩ رجب ١٤٤٥هـ الموافق ١٠-٢-٢٠٢٤م.

وأوضحت دار الإفتاء، منهجها في رؤية الهلال والذي يتمثَّل في الخطوات التالية، منوهة بأن الرؤية تكون لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي شهر رمضان وشوال وذي الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وقالت دار الإفتاء، إن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وأضافت أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، والحساب الفلكي يحدد لنا أمرين: الأمر الأول: هو مكان نزول القمر، وبمعنى أدق: الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في هذا الشهر.الأمر الثـاني: هو كيفية غروب القمر.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1