إيران.. القمع في الداخل وإثارة الحرب في الخارج

متن نيوز

“القمع في الداخل وإثارة الحرب في الخارج” هو عنوان اجتماع عقد يوم الثلاثاء  30 يناير في قاعة فيكتور هوغو في الجمعية الوطنية الفرنسية بحضور السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة.

بالإضافة إلى أعضاء الجمعية الوطنية من مختلف الأحزاب، تحدثت شخصيات بارزة مثل السيد غاي فارهوفستاد، رئيس الوزراء البلجيكي السابق وعضو البرلمان الأوروبي، والمرشحة الرئاسية الكولومبية السابقة إنغريد بيتانكور في الاجتماع.

وقالت السيدة مريم رجوي، التي كانت ضيفة خاصة على البرنامج، في كلمتها: “نجتمع اليوم في وضع اجتاحت فيه الحرب الشرق الأوسط، وزاد نظام الملالي عدد عمليات إعدام السجناء في العام الماضي إلى 864”. وأكدت السيدة مريم رجوي أن الحل للسلام والأمن في الشرق الأوسط هو الإطاحة بنظام الملالي.

عرضت السيدة مريم رجوي، في معرض شرحها بالتفصيل للتطورات في إيران وإثارة الحرب من قبل نظام الملالي، أربع مبادرات فيما يتعلق بقضية إيران:
1. إدراج الحرس على قائمة الإرهاب، كما جاء في بيان الجمعية الوطنية الفرنسية في يونيو الماضي والقرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي في فبراير 2022.
2. تفعيل آلية التفعيل في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، الذي يؤدي إلى إعادة تفعيل قرارات العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي ضد المشاريع النووية للنظام الإيراني.

3. وضع النظام الإيراني تحت الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يتعلق بالأنظمة التي تشكل تهديدا للسلام العالمي.

4. الاعتراف بنضال الشعب الإيراني لإسقاط الفاشية الدينية.

وترأست الجلسة السيدة سيسيل ريلاك، رئيسة اللجنة البرلمانية من أجل إيران ديمقراطية في الجمعية الوطنية الفرنسية.  حيث قالت في كلمتها: “إن نيران الحرب الملتهبة في الشرق الأدنى تشكل تهديدا خطيرا للسلام في الشرق الأوسط والأمن في أوروبا. لا يزال النظام الإيراني يشكل مصدرا رئيسيا للحرب وعدم الاستقرار في المنطقة، وقد حذرت فرنسا في عدة مناسبات. هدف النظام الإيراني هو خنق مجتمع غاضب والتغطية على هشاشته في الداخل في مواجهة الشعب الإيراني الذي شهد انتفاضة العام الماضي من أجل الحرية والديمقراطية. خلال انتفاضته، رفض الشعب الإيراني أي نوع من الديكتاتورية ملكية كانت أودينية ودعا إلى تغيير النظام وإقامة جمهورية ديمقراطية وعلمانية”.

وقالت السيدة ريلاك في معرض تقديمها لبيان دعم الأغلبية للجمعية الوطنية الفرنسية للشعب الإيراني والمقاومة: “لقد حظي هذا البيان بدعم 295 نائبا، أي الأغلبية المطلقة للجمعية الوطنية، بما في ذلك 5 أعضاء من المجموعة البرلمانية و3 رؤساء أحزاب”.

بدوره، قال باتريك هاتزل، نائب رئيس المجموعة الجمهورية في الجمعية الوطنية: “أكثر من نصفنا في نواب البرلمان الفرنسي ندعم المقاومة الإيرانية. آمل أن تتحقق الحرية في العام الجديد وأن تستعاد إيران الديمقراطية في أقرب وقت ممكن”.

وأما رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فارهوفستاد فقد أدان في كلمته سياسة استرضاء الغرب وقال إن الوقت قد حان لتغيير الاستراتيجية تجاه إيران وأكد قائلا: ” الإجراء الأكثر أهمية هو الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب والمقاومة الإيرانية ضد نظام الملالي. يجب أن نعترف بأن الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية لهما حق مشروع في مقاومة نظام الملالي. هناك بديل لنظام الملالي على أرض الواقع وأعتقد أن خطة السيدة رجوي المكونة من 10 نقاط ستكون أساسا جيدا لهذا البديل في المستقبل”.

من جانبه، قال أندريه شاسين، رئيس المجموعة الشيوعية في الجمعية الوطنية الفرنسية: “الانتفاضة ضد الاستبداد والقمع هي الحل الذي فُرض على الشعب الإيراني ومعارضته المنظمة. أريد أن أقول على وجه اليقين أن وحدات المقاومة مجاهدي خلق في إيران تمثل نفس الحقوق التي اعترف بها أجدادنا قبل قرنين من الزمان والتي استخدمها آباؤنا لمقاومة الاحتلال النازي “.

وعلى النهج نفسه، قال فيليب غوسلين، نائب رئيس اللجنة البرلمانية من أجل إيران ديمقراطية: “بطبيعة الحال، فإن مفتاح التغيير هو في أيدي الشعب الإيراني والمقاومة. نحن، الشعب الفرنسي، نقف إلى جانب الشعب الإيراني، ويجب أن ندعم هذا الشعب الشقيق.

جان بيير بيرار، النائب والعمدة السابق، كان المتكلم الآخر الذي تطرق إلى الهجوم الإرهابي الأخير ضد الدكتور أليخو فيدال كوادراس، ودعا إلى تبني سياسة حازمة ضد إرهاب نظام الملالي الجامح في العالم.

بدوره، أشار جان فرانسوا لوغاره، العمدة السابق للدائرة الأولى في باريس ورئيس مؤسسة دراسات الشرق الأوسط، إلى المقاومة الإيرانية باعتبارها التهديد الرئيسي لنظام الملالي، قائلا:  “الملالي لديهم كل الحق في الخوف منهم لأن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية هو البديل الديمقراطي الوحيد بخطته المكونة من 10 نقاط لإيران الغد الحرة”.