هل الدعاء مستجاب ليلة الإسراء والمعراج؟

هل الدعاء مستجاب
هل الدعاء مستجاب ليلة الإسراء والمعراج؟

هل الدعاء مستجاب ليلة الإسراء والمعراج؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث أكد العلماء أنه لم يأت في الكتاب، والسنة ما يفيد بأن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء.

 كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

 

وقال الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهرسابقا، إنه لم يرد نصا صريحا فى السنة النبوية المطهرة يوضح أن صيام يوم الإسراء والمعراج، كان سنة عن رسول الله، مضيفا أن المشهور بين العلماء أن المسلمين يحتفلون بالإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب.
 

وأوضح «عامر» في تصريحات له، أن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم التي يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، مؤكدا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرا كاملا سوى شهر رمضان المبارك.

 

 

ما هي أدعية ليلة الاسراء والمعراج؟


  • اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  •  اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقا حلالا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
  •  اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  •  اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحد سواك.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1