بعد الحديث عن ارتفاع أسعار البصل.. صحيفة سعودية: 500 % ارتفاع.. وهذه أسباب الأزمة

بصل
بصل

ارتفاع أسعار البصل.. سجلت أسعار البصل في المملكة السعودية  ارتفاعًا قياسيًا وصف بـ "غير المسبوق" إذ تجاوز الـ500 %.

 

ووفقا لـ صحيفة  "الرياض" أسعار البصل في سوق التجزئة ضمن جولة ميدانية نفذتها عن وصول كيس البصل الباكستاني من وزن 2 كيلو بنحو 18 ريالًا، بدلا من 5 ريالات قبل موجة الارتفاع القياسية، كما بلغ الكيس الكبير بوزن 3 كيلو بنحو 25 ريالًا.

وكشف كبار تجار الخضار عن أسباب دولية وراء الارتفاعات القياسية، إذ قال كبير تجار الفواكه والخضار في المنطقة الشرقية حسين الشيخ: "إن الارتفاع الكبير سببه إيقاف الهند ومصر التصدير إضافة إلى دول أخرى، ومع أن البصل السعودي موجود إلا أن ذلك لا يلبي قاعدة العرض والطلب بشكل أساسي ومتوازن لذلك تصعد الأسعار للحد الذي وقفت عليه أمس". وتابع "يعد وقف الهند للتصدير السبب الرئيس في الارتفاع لأنها تصدر بكميات كبيرة جدًا". وأضاف "قمت اليوم بالاتصال على تجار البصل في الهند أكدوا أن الهند ستسمح بالتصدير في تاريخ 1-4-2024 ونتوقع ضمن ذلك أن تبدأ الأسعار في الانخفاض".

وشدد على أن المملكة تنتج البصل وهو لا ينقطع عن السوق بيد أن كميته لا تكفي كل أسواق المملكة وفي حال غاب البصل المستورد من عدة مصادر يتحقق هذا الارتفاع وبالذات من مصر والهند، وأضاف "حاليًا لم يؤثر الارتفاع على وجبات المطاعم والأطعمة ذات العلاقة، إلا أن ذلك قد يتغير إن استمر الارتفاع ونحن نبذل جهودنا بالتواصل مع تجار في مصر وفي الهند لجلب المزيد من البصل للسوق السعودي"، مشيرا إلى أن أسعار البصل في السابق كانت منخفضة وكان البصل أحيانًا يفوق الطلب فينخفض سعره لحد لا يمكن الربح منه وكل ذلك ضمن العرض والطلب للسوق، مؤكدًا أن البصل حاليًا موجود بكميات غير كافية في السوق ومنه البصل السعودي الذي يأتي من في الوقت الحالي من وادي الدواسر وساجر والجوف، وأبان بأن البصل كان يباع في سوق الجملة بنصف ريال للكيلو، بيد أن الوضع الحالي سبب ارتفاعًا كبيرًا تفوق الـ400%. وعن البصل المصري قال: "أخبرنا كبار تجار البصل في مصر أنه لا يوجد لديهم بصل أحمر في الوقت الحالي".

 

إلى ذلك شدد راغبون في شراء البصل على أهمية إيجاد حلول لعودة أسعار البصل لسابق عهدها وبخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، مؤكدين أن البصل من الخضار الرئيسية التي تدخل في مكونات الطبخات السعودية.

 

يشار إلى أن سعر البصل في آخر شهر من العام الماضي 2023 بـ4 ريالات للكيلو وفق الهيئة العامة للإحصاء.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1