أسباب ألم الأسنان عند أكل الحلويات.. التنظيف بقوّة إحداها

أسباب ألم الأسنان
أسباب ألم الأسنان عند أكل الحلويات

أسباب ألم الأسنان عند أكل الحلويات.. يعاني البعض من الشعور بآلام أو الاحساس بالانزعاج في أسنانهم عند أكل الحلويات، ما يستلزم استشارة  الطبيب المختص لمعرفة المسبب لذلك وعلاجه.

أسباب ألم الأسنان عند أكل الحلويات 

أسباب ألم الأسنان عند أكل الحلويات.. ويشير الأطباء إلى أن أسباب ألم الأسنان عند تناول الحلويات قد تشتمل على ما يلي:

فقدان المينا أو ترققها وقلة سماكتها، فعند تآكل طبقة مينا الأسنان تصبح الأسنان هشّة وضعيفة وتصبح أكثر عُرضة للحساسية تجاه أي مؤثرات خارجيّة، وقد يعود السبب في ذلك إلى تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، والتي تتضمن الكربوهيدرات القابلة للتخمّر، ومن المحتمل أن تتفاعل مع البكتيريا الموجودة بالفم فتشكلةمادة حمضيّة تتسبب في إزالة المعادن التي تكون طبقة المينا.

تسوس الأسنان، فقد يحدث تجويف أو تسوّس بالأسنان؛ نتيجة تأثير الأحماض الزائدة في الفمّ، وعند  تكونها في بُنية أو تركيبة السن، تُصبح مصدرًا لدخول بقايا الطعام إلى داخلها، ومنها دخول السكريات، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم أو الانزعاج، وقد يحدث ذلك بشكل متكرر ما لم تتم إزالة التسوس ومعالجة الأسنان.

أمراض اللثة، وفي العادة تنتج أمراض اللثة ومنها التهاب اللثة نتيجة تراكم ترسبات الأسنان التي تعرف بالّلويحات السنيّة؛ وقد يسفر تراكمها عن تحولها إلى جير الأسنان، والذي قد يتسبب في حدوث آثارًا ضارة على الأسنان واللثة، وقد تؤدي الإصابة بأمراض أو التهاب اللثة إلى المعاناة من حساسية الأسنان. 

فقدان المينا أو ترققها وقلة سماكتها أحد الاسباب

علاجات تبييض الأسنان، وفي بعض الأحيان يتعرض الشخص لحساسية الأسنان أو زيادتها عقب الخضوع لعلاجات تبييض الأسنان؛ لا سيما تلك التي تتكوّن من مادة بيروكسيد الهيدروجين؛ إذ  تلعب هذه المادة دورًا هامًا في تفتيح البقع والتصبّغات التي توجد على الأسنان، ومن أجل ضمان تحقيق التبييض تصلّ هذه المادة وتتغلغل إلى داخل بُنية أو تركيبة السّن ومن ثم تصل إلى طبقة العاج، ولكن قد يترتب على ذلك إلحاق الضرر بالأسنان، مع زيادة حساسية الأسنان نحو الأطعمة.

انحسار اللثة، وعادة ومع التقدم في العمر تنكمش أو تتقلّص أو تنحسر مساحة الّلثة، ما يسفر عن  تراجعها للخلف ومن ثم تنكشف جذور الأسنان، ويسفر عن الإصابة بحساسيّة الأسنان.

تلف الأسنان، ويتسبب حدوث أي كسر أو تشقّقات بالسّن نتيجة تعرّض السن لخبطة مفاجئة عنيفة أو عند حدوث اصطدام قوّي بأحد الأشياء، في انكشاف عصب السّن، ما يؤدي إلى الاحساس بآلام شديدة في السن، بالتالي قد يزيد ذلك من حساسيّة الأسنان نحو الحلويات.

تنظيف الأسنان بقوّة،  فاستعمال فرشاة أسنان ذات الشعيرات القاسية أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بقوّة شديدة، قد يسفر عن تآكل طبقة المينا، ومن ثم تقل سماكتها، ويترتب على ذلك حدوث مضاعفات متعددة، من بينهما: الشعور بوجع عند تناول السكريات.