الثلاثاء 27 فبراير 2024
booked.net

ليبيا.. المبعوث الأممي يحذّر من الخلافات بين الأطراف السياسية

متن نيوز

حذر المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي من أن الخلافات المستمرة بين القادة السياسين أصبحت تشكل عقبة إضافية أمام توحيد المؤسسات الليبية والمصالحة الوطنية.

 وقال "باتيلي" في كلمته التي ألقاها في اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، الذي ترأسه أمس رئيس الكونغو" دينيس ساسو نغيسو" إن الخلافات في النهج التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة بين فريق المصالحة الوطنية التابع للمجلس الرئاسي ومجلس النواب بشأن رعاية العملية تحمل مخاطر عرقلة الأنشطة في المستقبل.

 وأضاف المبعوث الأممي "أن العملية السياسية والمصالحة الوطنية يجب أن يسيرا جنبًا إلى جنب من أجل تحقيق سلام واستقرار مستداميْن في ليبيا" داعيًا القادة الليبيين إلى اعتماد مقاربة منهجية وتوافقية بشأن عملية المصالحة.

 وجدد باتيلي مناشدته للاتحاد الأفريقي بتشكيل فريق خبراء في ليبيا لدعم العملية، وشجع جميع الشركاء الإقليميين على تجديد دعمهم لمسار المصالحة الوطنية في ليبيا، وفقًا لما نشرته البعثة الأممية على موقعها الإلكتروني.

 وأشار في كلمته إلى الدور الذي يمكن أن يؤديه الاتحاد الأفريقي في تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا بناءً على الدروس المستفادة من التجارب المماثلة لبعض الدول الأعضاء، مشددًا على ضرورة المشاركة النشطة والإيجابية لدول الجوار الليبي في هذا الشأن.

 وفي ختام كلمته ناشد "باتيلي" جميع القادة الليبيين الالتزام بالتصميم على تمكين الشعب الليبي من التحقيق الفعال لوعود السلام والاستقرار والمصالحة الدائمة من أجل الوحدة والتقدم.