تفاصيل الجلسة الأولى لمحاكمة داني ألفيس.. عقوبة صادمة حال إدانته

داني ألفيس
داني ألفيس

كشفت تقارير صحفية عالمية، تفاصيل اليوم الأول من محاكمة النجم البرازيلي السابق داني ألفيس، بتهمة الاعتداء الجنسي على فتاة في ملهى ليلي بمدينة برشلونة العام الماضي.

ويخضع داني ألفيس البالغ من العمر 40 عاما لهذه المحاكمة، بداعي اعتدائه جنسيا على امرأة في مرحاض ملهى ليلي بالمدينة الكتالونية عام 2022.

وبحسب صحيفة "إسبانيول" الإسبانية، جلس اللاعب البرازيلي السابق على مقاعد الاعتراف، بعدما أمضى سنة و15 يوما في الحبس الاحتياطي، وبدأت المحاكمة، حيث وصل داني ألفيس إلى المحكمة في شاحنة ودخل قاعة المحكمة من الباب الخلفي، متجنبًا وسائل الإعلام.

وكان هذا أول ظهور علني للبرازيلي أمام وسائل الإعلام منذ سجنه.


تفاصيل جلسة المحاكمة


بدأت الجلسة بالأسئلة السابقة التي قدم فيها كل طرف أدلة جديدة وكشف انتهاكات مزعومة للحقوق، وانتهزت إينيس جوارديولا، محامية ألفيس، الفرصة لطلب إلغاء القضية، بحجة أنه تم التحقيق فيها خلف ظهره، وأن لاعب كرة القدم تعرض لمحاكمة موازية.

وعارض كل من مكتب المدعي العام والادعاء هذا الأمر، وأشاروا إلى أن الضحية عانت من الضرر الناجم عن التعرض لوسائل الإعلام، بعد أن نشرت والدة ألفيس على صفحتها الشخصية على إنستجرام ليس فقط هوية الشابة ولكن أيضًا مقاطع فيديو لها.

واستبعدت المحكمة انتهاك حقوق المتهمين أثناء التحقيق في القضية، لأنها لم تلاحظ، بداهة، "أي شذوذ حاسم" في التحقيق، إلى جانب ذلك، فهو يعلم أن "ألفيس استعان بدفاعه منذ اللحظة الأولى" فيما "استمرت" شكوى الاعتداء الجنسي.

كما رفض أن يكون المتهم أعزل بسبب المحاكمة الموازية التي استنكرها دفاعه الذي قدم للمحكمة 450 مقتطفًا من المعلومات حول القضية.

لكن قاعة المحكمة وافقت على طلب الدفاع بأن يدلي ألفيس بشهادته في نهاية المحاكمة، بعد الشهود وأدلة الخبراء، لأنه على الرغم من أن تغيير الترتيب المعتاد للجلسة يعد "مسألة مثيرة للجدل" في هذه القضية "مبرر تمامًا" ضمان إجابة المتهم على الاستجواب "بمعرفة كاملة بجميع الأدلة" التي تم إجراؤها.

وفي إسبانيا، يتم التحقيق في ادعاء الاغتصاب بموجب الاتهام العام بالاعتداء الجنسي، ويمكن أن تؤدي الإدانات للسجن لمدة تتراوح بين 4 سنوات و15 عاما.

ويسعى المدعي العام الإسباني للحكم على ألفيس بالسجن تسع سنوات ودفعه تعويضات بقيمة 150 ألف يورو للمرأة.

وستترأس لجنة من 3 قضاة محاكمة من المتوقع أن تستمر 3 أيام في أعلى محكمة بمدينة برشلونة.

وستتضمن المحاكمة شهادة داني ألفيس والضحية المزعومة ونحو 30 شخصا آخرين.

وستدلي الضحية المزعومة بشهادتها من خلف ستار، وفي تسجيل المحاكمة، سيتم تشويه صوتها وصورتها لحماية هويتها.

يذكر أن داني ألفيس يعد من بين أنجح لاعبي كرة القدم في التاريخ، إذ فاز بأكثر من 40 لقبا مع بلاده وأندية مثل برشلونة.