طرق اختبار بطارية الحاسوب المحمول laptop

طرق اختبار بطارية
طرق اختبار بطارية الحاسوب المحمول

نستعرض خلال السطور المقبلة طرق اختبار بطارية الحاسوب المحمول ومعرفة عمرها المتبقي.


حيث إن من الضروري أن تفهم كيفية معايرة بطارية اللاب توب، وتختبر صحة البطارية بين الحين والآخر لأن سعات تخزينها القصوى تنحدر بمرور الوقت، ونتيجة لذلك قد تظهر لك مؤشرات متقلبة توحي بضرورة تغييرها تمامًا مثل الهواتف الذكية، استخدامها بشكل خاطئ قد يزيد من عجلة عمرها الافتراضي التقديري.

 

وتأتي الطرق والأدوات ببساطة شديدة

1- تقرير موجه الأوامر CMD

من أشهر السبل لمراقبة بطارية اللاب توب هو الاعتماد على تقرير powercfg المخفي داخل الويندوز. وهي حيلة رائعة لفحص البطارية دون أي برامج أو أدوات خارجية. فمن خلاله، تحصل على تقرير دقيق عن تاريخ البطارية ومعلومات حول أداؤها الحالي، كما أنه يتيح مراقبة الانخفاض المحلوظ في سعة البطارية الذي يحدث حتميًا بمرور الوقت. فقط افتح موجه الأوامر من خلال كتابة CMD في مربع بحث شريط المهام بالويندوز، ثم اكتب في النافذة الأمر التالي: powercfg / batteryreport، وستحصل على تقرير بتنسيق (صيغة) HTML محفوظ في مسار C: \ Users \ Your_Username \ battery-report.html. هذا التقرير يعطيك نظرة أولية عن حالة البطارية، ومن الممكن أن يوضح لك المشاكل التي تؤثر على حالة عملها. فكلما ظهرت لك اختلافات جذرية، فقد ترغب في الحصول على بطارية جديدة.

2- BatteryInfoView

تمنحك أداة BatteryInfoView معلومات كثيرة حول بطارية اللاب توب. ولديها مكونين أساسيين: الشاشة الأولى تمنحك معلومات كاملة حول السعة التي تم تصميمها للبطارية، والسعة المشحونة بالكامل، وعدد دورات الشحن والتفريغ، وبعض المعلومات الأخرى. الشاشة الثانية توفر تحليل مفصل لسجل حالة الطاقة ووقت الشحن والتفريغ. هذه الطريقة مثالية لمعرفة معدل تفريغ البطارية، ويمكنك تصدير هذه المعلومات إلى ملف بتنسيق TXT أو CSV لقرائته بوقت لاحق.

3- Smarter Battery

تطبيق Smarter Battery يوضح لك كيفية معرفة نسبة التآكل في بطارية اللاب توب على ويندوز 10، وهو عبارة عن أداة شاملة توفر لك مجموعة كاملة من المعلومات والأدوات التي تتيح لك معرفة ومراقبة صحة البطارية وإجراء عمليات المعايرة وحفظ البيانات لمطالعتها في وقت لاحق. حيث يعرض لك تاريخ سعة البطارية أثناء الشحن والتفريغ، ويحسب مستوى التآكل وعدد دورات التفريغ. تسمح لك صفحة معلومات البطارية بمراقبة سعة البطارية الكاملة مقارنة بسعة التصميم الأصلية التي خرجت عليها البطارية من مصنعها، ووقت التفريغ وعدد الدورات ونسبة التآكل وحالة الطاقة أثناء وضع البطارية أو وضع التوصيل في التيار الكهربائي.  

 

بالنسبة لصفحة سعة البطارية توضح لك من خلال رسم بياني، يعرض لك المحور Y النسبة المؤية للسعة، بينما يعرض لك محور X الفاصل الزمني. بالنسبة لصفحة المعيارة، فهي تعرض لك الصورة الكاملة لعمر البطارية مثل مستوى التآكل ووقت الاستخدام ودورات التفريغ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1