تصدرت التريند.. تطورات جديدة بشأن الرسامة غادة والي

 الرسامة غادة والي
الرسامة غادة والي

تصدر اسم الرسامة غادة والي محركات البحث خلال الساعات الماضية، بعدما أصدرت المحكمة الاقتصادية،  امس الثلاثاء، حكمها على الرسامة غادة والي، بالحبس لمدة 6 أشهر، ودفع كفالة 10 آلاف جنيه وتغريمها مبلغ 40 ألف جنيه، بتهمة سرقة تصميم لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

 

واصدرت المحكمة حكمها مع مراعاة أنه قابل للاستئناف مع دفع مبلغ الكفالة المقرر بقيمة 10 آلاف جنيه.

 

أصدرت المحكمة الاقتصادية، اليوم، حكمها بحبس الرسامة غادة والي لمدة 6 أشهر، وتغريمها مبلغ 40 ألف جنيه، ودفع كفالة قدرها 10 آلاف جنيه، بتهمة سرقة تصميم لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

 

 يشار إلى أن الحكم قابل للاستئناف بشرط دفع مبلغ الكفالة.

 

* اتهامات بسرقة رسومات لصالح شركة مياه غازية

في مايو الماضي تصدرت الرسامة المصرية غادة والي التريند في مصر، بعد اتهامها من فنان روسي بسرقة رسوماته لاستخدامها في دعايا لشركة مياه غازية شهيرة.

وأثارت والي الجدل بعد تصريحاتها في برنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «إم بي سي مصر»، والذي نفت من خلاله اتهام الفنان الروسي جورجي كوراسوف لها بالسرقة.

 

وبررت والي موقفها عن تطابق الرسومات بأنه توارد أفكار، زاعمة أنه اقتبس لوحته من وحي الحضارة المصرية القديمة واستوحي "موتيفات" الرسم من الرسام العالمي بيكاسو، وهو ما جعل الإعلامي عمرو أديب بالتبعية يفترض عليها سرقة الفكرة أيضا من بيكاسو.

 

وأوضحت والي سابقا في لقاء تلفزيوني قائلة: "حملة شركات المياه الغازية اتعملت في 2018 وأنا رسمت الرسومات بإيدي وكانت أول مرة الشركة تقتبس من فنان مصري ومتاخدش تصميم من نيويورك أو مكان تاني عالمي، ومن كتر نجاح الحملة الشركة طلبت مني أعمل مسابقة داخل كلية فنون تطبيقية مع الطلاب بنفس الفكرة عن ازاي يحيوا تصميم مصري بيحبوه وده أحلى حاجة شوفتها في حياتي لأن هدفي كان بيتحقق لما حسوا بانتماء لتاريخنا وتصاميمنا الملهمة الجميلة اللى مش محتاجين نقلد حد فيها".

 

* الفنان الروسي يتهمهما بسرقة 4 لوحات أخريات

 

ليست هذه المرة الأولى التي يتهم فيها الفنان الروسي المصممة المصرية، ففي يوليو عام 2022 اتهمها بسرقة 4 لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات بالقاهرة، ما دفع المسئولين لإزالتها.

 

وقال كوراسوف وقتها إن تاريخ إحدى لوحاته المستخدمة دون إذنه، يسبق جدارية المترو بـ27 عاما، وإن اللوحة التي تم استخدامها في إحدى محطات مترو الأنفاق، مستوحاة من إحدى لوحاته المعبرة عن اليونان القديمة، حيث تضم شخصية بينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، لجانب لوحة أخرى تمثل الرقص المصري القديم، ضمن سلسلته من اللوحات حول فنون الرقص العالمي.

 

وقرر الفنان الروسي آنذاك تحريك دعواه في مصر، مؤكدة أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد والي، مع المطالبة بدفع غرامة مالية، بالإضافة لاعتذار رسمي.

 

أخطأت والي في وصف "المعبود حورس" خلال تشريحها للتصميمين المتطابقين، فوصفته بالعصفورة، ما عرضها لحالة من الانتقاد والسخرية الشديدة من نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر.

 

وكتب حساب على فيسبوك باسم "أحمد ماهر" تعليقا يقول: "استاذة غادة لما عمرو أديب جاب الصورتين دول قالت له بص حضرتك في هنا عصفورة عنده في الرسمة بتاعتي مفيش.. الفنانة بترسم هوية مصرية وبتقول على حورس عصفورة".

 

وكتب حساب آخر على تويتر باسم "يارب اسافر" معلقا على الواقعة قائلا: "استاذة غادة والي لما المذيع عمرو أديب جاب الصورتين دول قالت له بص حضرتك في هنا عصفورة عنده في الرسمة دي مفيش، الفنانة ألهامها من المعابد الفرعونية وبتقول على حورس عصفورة! ".

 

يذكر أن مركز الدراسات الفردية والنقوش التابع لجامعة عين شمس، نشر بعض المعلومات عن المعبود حورس، على حسابه الرسمي فيسبوك، بأنه معبود الشمس عند قدماء المصريين، وكان يعتبر رمز الخير والعدل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1