طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن في الشتاء.. 8 خطوات مهمة لتقليل الطعام

طرق لسد الشهية وتخفيف
طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن في فصل الشتاء تحديدا، حيث تتزايد معدلات تناول الطعام والمشروبات في ظل الشعور ببرودة الجو، ما يجعل الكثيرون يكتسبون وزنا إضافيًا في الشتاء أكثر من الصيف، ولهؤلاء نوضح لكم طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن للتمتع بوزن صحي ومثالي يبعدكم عن الإصابة بالأمراض.

 

طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

لكل من يبحث عن طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن، نقدم لكم خطوات عملية أوصى بها تقرير منشور على موقع Health Line، يستهدف التعامل مع فرط الشهية كالتالي:

طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

 

لا تلتزم بحمية غذائية

أوضحت العديد من الدراسات الطبية أن الالتزام بالحمية الغذائية الصارمة يؤدي إلى عواقب وخيمة، حيث الحرمان من الطعام لفترات طويلة يزيد من الشراهة تجاه تناول الأكل لاحقا، ولذلك يجب تقليل السعرات الحرارية في الطعام بدلا من الحرمان من بعض الأطعمة، وهي خطوة مهمة لمن يرغب في معرفة طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

 

لا تتخطى مواعيد الوجبات

يفضل تناول الطعام على 3 أو 4 وجبات مقسمة على مدار اليوم، بدلا من تناول وجبة واحدة كبيرة، وذلك لأن تناول وجبة واحدة دسمة يزيد من مستويات سكر الدم، ويزيد الهرمون المسؤول عن الجوع في المعدة أكثر من تناول وجبات صغيرة مقسمة على اليوم كله، ولذلك يجب على من يرغب في طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن أن يلتزموا بمواعيد الوجبات ولكن مع تناول كميات قليلة في كل وجبة.

 

مارس اليوجا والتأمل

أثبتت الدراسات الطبية أن ممارسة رياضة اليوجا والتأمل تنظم سلوك الإنسان النفسي والصحي، ومن ضمن هذه السلوكيات، سلوكياته الخاصة بتناول الطعام، ولذلك يجب الحرص على ممارسة هذه الرياضات يوميا لتهذيب عادات تناول الطعام، كما يفضل تناول ما يكفي المعدة على إشباع الجوع دون إفراط حتى لا يتحول تناول الطعام إلى شهوة مفسدة للجسم.

 

لا تغفل عن الماء

لا يقتصر الماء على ترطيب الجسم فقط، ولكنه يساعد على خفض الوزن وتقليل الشهية كذلك، بل أن هناك ما يسمى بـ حمية الماء لإنقاص الوزن، ولذلك ينصح طبيا لمن يرغب في معرفة طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن، أن يتناول نصف لتر من الماء قبل كل وجبة طعام ما يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل من المعتاد، حيث تمتلئ المعدة بالماء بدلا من الطعام.

 

تناول الألياف

إذا كان لا بد من تناول الطعام، فلتحرص على تناول ما يسد جوعك ويمدك بالفائدة، ولذلك عليك بالألياف لأنها تساعد على إيطاء عملية الهضم، وتجعلك في حالة من الشعور بالشبع لفترات طويلة، وعليك أيضا بتناول البروتين لأنه يساهم في زيادة معدل الأيض.

 

ابتعد عن الأطعمة السريعة

يدمن البعض تناول الأطعمة السريعة التي تشعرهم بالسعادة، ولكنها عادة ضارة جدا بصحة الجسم، ولذلك يجب تنظيف المطبخ دوما من مثل هذه الأطعمة، والبدء تدريجيا في الاعتماد على تناول الأطعمة الصحية كالفواكه والخضروات والبروتينات والمكسرات والبذور والحبوب.

 

مارس الرياضة

قد يظن البعض أن ممارسة الرياضة تزيد من شعورهم بالشراهة، ولكن وفقا للدراسات الطبية التي أجريت على 77 شخصا، تبين أن ممارسة الرياضة أدى إلى إيقاف الشراهة عند تناول الطعام لدى 81% من المشاركين، وهي واحدة من فوائد الرياضة يوميا ولمدة نصف ساعة فقط.

 

احرص على النوم الجيد

النوم الجيد ليلا واحد من أهم طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن، وذلك لأن الحرمان من النوم يزيد من شراهة الجسم لتناول الطعام، وقد أظهرت إحدى الدراسات الطبية أن فترات النوم القصيرة كانت مرتبطة بمستويات أعلى من الهرمون المسؤول عن الجوع، بالإضافة إلى ذلك تم ربط النوم أقل من ثماني ساعات ليلا بزيادة وزن الجسم.