هل للملح فوائد؟.. خبراء تغذية يوضحون الحقيقة

هل للملح فوائد؟
هل للملح فوائد؟

هل للملح فوائد؟.. يسال الكثيرون هل للملح فوائد؟ والاجابة هى نعم، إذ تتعدد فوائد الملح، فالصوديوم يعد من أكثر المواد التي تستخدم في المطبخ، ولكن قد لا يدرك الكثيرون كيف يمكن التعامل معه والاستفادة من فوائده وتجنب أضرار الإفراط في تناوله.

هل للملح فوائد؟

هل للملح فوائد؟.. وعن فوائد الملح يقول اخصائيو التغذية العلاجية، إن ملح الصوديوم يعد من المعادن الهامة للغاية، التي تحقق توازن الأملاح في الجسم، فالملح والبوتاسيوم يسهم في الحفاظ على ضغط الدم، ومن ثم يقي من أمراض القلب والكلى والمخ.

وينوه هؤلاء إلى أن نقص الصوديوم في الجسم عادة ما يعرض الشخص للإصابة بالجفاف؛ بسبب نقص الماء المخزون في الجسم، الذي يقوم الصوديوم بتخزينه، ومن ثم يصاب الشخص بهبوط حاد في ضغط الدم، مع الشعور بالزغللة وتشوش الرؤية، والرعشة، بجانب حدوث اختلال بوظائف الجسم. 

ويسهم الصوديوم بجانب البوتاسيوم في نقل الإشارات العصبية من المخ للأعضاء، وفي حال حدوث أي اختلال بالأملاح ونقص الصوديوم، فيفقد الجسم المياه المخزنة وبذلك تتأثر الأعضاء الحيوية، فتفشل في أداء مهامها، مما يؤدي غى وفاة الشخص.

ملح الصوديوم يعد من المعادن الهامة للغاية

الملح هل هو صحي أم لا؟

وينصح أخصائيو التغذية  باستهلاك الملح في الحدود التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، محذرين من أن الاستهلاك المفرط للملح يعد غير صحي، وينتج عنه مشكلات صحية متعددة ومنها: زيادة خطورة التعرض لارتفاع ضغط الدم، ما يسفر عن التعرص لحدوث سكتة قلبية، فيجب عدم الإسرف في تناول ملح الصوديوم، إذ ان الجرعة المسموح بها خلال اليوم تصل إلى 2300 ملليجرام بما يعادل ملعقة شاي. 

ما أضرار الملح؟

والإفراط في تناول الملح يحدث اضطرابات في توازن الأملاح في الجسم؛ فالصوديوم يخزن الماء بالجسم، فيعاني الجسم من التعب الشديد، مع تورم الساقين، وكذلك انتفاخ الجسم.

كما ان الإفراط في تناول الملح ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم، مما يضر بكل أعضاء الجسم، فيصاب الشخص بتصلب الشرايين، والتعرض للجلطات، بالإضافة إلى حدوث تقلص وانقباض الأوعية الدموية، ما يسفر عن قلة تدفق الدم للكلى، ونقص التغذية الدموية الواصلة إليها، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى، ومن ثم الإصابة بالفشل الكلوي، بالإضافة إلى ترسيب الملح في البول ومن ثم تتكون الحصوات بالمسالك البولية.