صحيفة أمريكية: حصيلة قتلى حماس أقل بكثير من أهداف الحرب الإسرائيلية

متن نيوز

قتلت القوات الإسرائيلية ما بين 20% إلى 30% من مقاتلي حماس، حسب تقديرات وكالات الاستخبارات الأمريكية، وهي حصيلة لا ترقى حتى الآن إلى هدف إسرائيل المتمثل في تدمير الجماعة، وتظهر قدرتها على الصمود بعد أشهر من الحرب التي دمرت مساحات واسعة من قطاع غزة.

 

كما وجد التقدير الأمريكي لخسائر الحركة أن حماس لا تزال تمتلك ما يكفي من الذخائر لمواصلة ضرب إسرائيل والقوات الإسرائيلية في غزة لعدة أشهر، وأن الجماعة تحاول إعادة تشكيل قوة الشرطة الخاصة بها في أجزاء من مدينة غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين أكدوا ذلك في تقرير سري.

 

اعترف المسؤولون الإسرائيليون بأنه على الرغم من الحملة الجوية والبرية العدوانية داخل غزة والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين، فإنهم لم يحققوا هدفهم المتمثل في تدمير حماس، التي تدير غزة منذ الإطاحة بالسلطة الفلسطينية في عام 2007. 

 

سحبت إسرائيل آلاف القوات من غزة بعد ضغوط من الولايات المتحدة للانتقال إلى مرحلة أكثر جراحية من حربها ضد حماس، لكن المسؤولين العسكريين يقولون إن الحرب قد تستمر لعدة أشهر أخرى. 

 

على الرغم من أن حماس تكبدت آلاف الضحايا، وفقا للتقييمات الأمريكية والإسرائيلية، إلا أنها تهدف ببساطة إلى البقاء على قيد الحياة في هذا الصراع، حسبما قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون حاليون وسابقون.

 

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير عن هدف حماس: "ليس عليك أن تفوز، كل ما عليك فعله هو ألا تخسر".

 

وأودت الحرب بحياة أكثر من 25 ألف فلسطيني، ثلثهم تقريبا من الرجال، وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين. وفر نحو 1.9 مليون من سكان غزة، أي حوالي 85% من سكان غزة، من منازلهم، وفقًا لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، لا تفرق أرقام وزارة الصحة الفلسطينية بين المقاتلين والمدنيين. 

 

وقدرت الولايات المتحدة أن الجماعة، التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، كان لديها ما بين 25.000 إلى 30.000 مقاتل قبل الحرب بالإضافة إلى الآلاف من رجال الشرطة والقوات الأخرى. كما قدرت إسرائيل أن عدد مقاتلي الجماعة يبلغ 30 ألفًا أو أكثر.

 

وقدر الجيش الإسرائيلي أنه قتل حوالي 9000 من مقاتلي حماس في غزة منذ بدء الحرب إلى جانب أكثر من 1000 خلال هجوم 7 أكتوبر، وهو ما يمثل حوالي 30٪ من إجمالي القوة القتالية للجماعة. وتقييم إسرائيل لعدد مقاتلي حماس الجرحى الذين تم إخراجهم بشكل دائم من القتال أعلى بكثير من تقديرات الولايات المتحدة.