"محدش يجرب مصر".. رسائل وتهديدات نارية من السيسي لإثيوبيا

السيسي
السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجموعة من الرسائل المهمة وذلك من مقر قصر الاتحادية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود.

 

يأتي ذلك على خلفية الأزمة الحالية الخاصة بمحاولة إثيوبيا الاستيلاء على أراضٍ صومالية لإيجاد موطئ قدم لها في البحر الأحمر.

 

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى الأثيوبيين، قائلا “إن الحصول على تسهيلات من الأشقاء في الصومال أو جيبوتي أو اريتريا أمر متاح، خاصة أنه يمكن أن يتم الإستفادة من الموانئ الموجودة في تلك الدول”.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، أن محاولة القفز على أي أرض من الأراضي الصومالية، لكي يتم السيطرة عليها، لن توافق عليه أي جهة، خاصة أن الصومال دولة عربية ولها عضوية في الجامعة العربية، ولها حقوق ولها حق الدفاع عن النفس.

 

وفيما يلي رسائل السيسي بشأن أزمة إثيوبيا والصومال:

 

1- نؤكد رفضنا الاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا

 

2- محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقائها 

 

3- لن نسمح بأي تهديد للصومال أو أمنه، خاصة إذا طلب منّا الوقوف معهم

 

4- الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد 

 

5- الصومال دخل في مشكلة عام 1991 استمرت وعصفت بقدراته أكثر من 30 سنة

 

7- أسجل بكل تقدير النجاحات التي حققها الصومال خلال الفترة الأخيرة تحت قيادة الرئيس حسن شيخ محمود، النجاح الأول للصومال هو السيطرة على أرضه ومكافحة الإرهاب، والنجاح الثاني يكمن في شطب الديون التي كانت تثقل كاهل الصومال، والنجاح الثالث هو رفع الحظر المفروض على الصومال منذ عام 1991 على توريد المعدات والأسلحة.

 

8- بوجه رسالة للمصريين: يا ناس.. يا دول.. خلوا بالكم من دولكم وحافظوا عليها، أي تحدي ممكن يتم مجابهته ما دام الدولة مستقرة وآمنة، إنما تدخل الدول في حالة عدم استقرار مبترجعش بسهولة، تاخد 20 أو 30 سنة.

 

9- بفضل الله نحن معكم من أجل البناء والتنمية والتعمير وبنقول للدنيا كلها يا ريت نتعاون بعيدا عن تهديد أمن واستقرار الدول.