موعد تطبيق ترقيات الموظفين 2024 وقيمة العلاوة.. والشروط

موعد تطبيق ترقيات
موعد تطبيق ترقيات الموظفين 2024 وقيمة العلاوة.. والشروط

موعد تطبيق ترقيات الموظفين 2024 وقيمة العلاوة.. ينتظر الموظفون التابعون إلى الجهاز الإداري للدولة، مع اقتراب انتهاء شهر يناير الأول من العام الجديد 2024، صدور قرارات الترقيات للموظفين بالحكومة، والتي تصدر بقرار من مجلس الوزراء، حسب قانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016.


وحسب قانون الخدمة المدنية، تكون الترقية للوظائف التخصصية من المستوى الأول ب بالاختيار على أساس بيانات تقويم الأداء، وما جاء في ملف الخدمة من عناصر الامتياز وأن تكون الترقية للوظائف التخصصية الأخرى بالاختيار في حدود النسب الواردة، وتكون الترقية لباقي الوظائف بالأقدمية واشترط الترقية أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة كفء التخصصية الأخرى بالاختيار حسب النسب الواردة.


ما هي شروط الترقية بقانون الخدمة المدنية؟


وبالنسبة للترقية بالاختيار في الوظائف التخصصية، نص القانون على ” يجب الحصول على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار من الحاصلين على مرتبة ممتاز أقل من العدد المخصص للترقية بالاختيار تكون الترقية فى الجزء الباقى من الحاصلين على مرتبة كفء على الأقل عن ذات المدة السابقة، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار أقل من العدد المخصص لها تؤجل الترقية وتحجز الوظائف فى الجزء المتبقى إلى أول ترقية تالية”.


أما بالنسبة للفئات المحرومة من الترقية، فحدد القانون بعض الفئات مثل الذين لم يحصلوا على تقرير تقويم أداء بدرجة كفء وتقدر بـ ممتاز في العامين الميلاديين السابقين، مباشرة على إعلان حركة الترقية حسب الفقرة الرابعة من المادة 29 من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

 

كما منع القانون، ترقية الموظف المعار، ويحرم منها حتى يعود لجهة عمله الأصلية وانتهاء فترة الإعارة واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة، حيث لا تدخل مدة الإعارة ضمن المدة البينية اللازمة للترقية.

 

وحظر القانون، ترقية الموظف قبل محو الجزاء الموقع عليه، ونص على أنه “يفضل عند الترقية بالاختيار الأعلى فى مجموع درجات تقويم أداء السنتين السابقتين مباشرة على الترقية، وعند التساوى يفضل الأعلى فى مجموع درجات تقويم أداء السنة السابقة عليهما، فالحاصل على درجة علمية أعلى متى كانت متصلة بطبيعة العمل طبقا لما تقرره السلطة المختصة بناءً على اقتراح لجنة الموارد البشرية، وعند التساوى يفضل الأعلى فى التقدير العام لهذه الدرجة، فالأقدم فى المستوى الوظيفى المرقى منه”.


من المقرر أن يتم الإعلان عن نتيجة الترقية على موقع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة خلال شهر يوليو من خلال عام، ولا يجوز ترقية الموظف خلال قبل محو الجزاء الموقع عليه، وتصدر السلطة المختصة القرار التنفيذي بترقية الموظفين الذي أتموا المدد البينية اللازمة للترقية في 30 من يونيو 2023 حسن أحكام القرار، حيث تكون الترقية اعتبارا من الأول من يوليو 2024، ويحتفظ الحاصلون على الترقية بمدد الأقدمية المتبقية بعد الترقية على ألا تتعدي ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1