إيران تخرج من الظل لتوسيع الحرب بالوكالة .. ما التفاصيل؟

متن نيوز

أدى الصراع المتغير الشكل في الشرق الأوسط إلى قيام إيران بالهجوم بشكل علني للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة، حيث انتشرت الجولة الأخيرة من سياسة حافة الهاوية الوجودية لطهران مع إسرائيل إلى أبعد من القطاع الصغير في البحر الأبيض المتوسط.

 

اختلف استعراض القوة مع التخفي الذي أصبح يحدد دور إيران في الصراع حتى الآن، بعد أن قاد حلفاء مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني الحملة العسكرية لدعم غزة. لقد كانت رسالة من إيران الجريئة التي أبعدت وكلائها إلى الهامش، مما يشير إلى الرغبة في استبدال الوضع الراهن غير المستقر من خلال نقل المعركة إلى المكان الذي تراه مناسبًا.

 

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مؤسسة الأزمات الدولية ومقرها واشنطن: "كانت هناك ضغوط داخلية في طهران بشأن الحاجة إلى استعراض عضلاتها العسكرية لردع المزيد من عمليات القتل المستهدف لكبار قادتها وشن ضربات ضد حلفائها في المنطقة". مجموعة.

 

وتواجه إيران أيضًا ضغوطًا بعد عدة هجمات مميتة شنتها جماعات مسلحة على أراضيها وأدت إلى مقتل نحو 100 شخص منذ ديسمبر. 

 

وقال أمين سايكال، الأستاذ المساعد في كلية إس. راجاراتنام للدراسات الدولية بجامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة: "إن الإيرانيين يقومون باستعراض القوة". وأضاف: "إن ذلك يرسل أيضًا إشارة قوية جدًا إلى إسرائيل والولايات المتحدة مفادها أننا لن نستسلم".

 

وما يهم الآن هو ما إذا كان الخصوم سيستنتجون أن إيران تقوم بتصفية الحسابات أو تصعيد الموقف.

 

ويرى مسؤولان غربيان في المنطقة أن طهران عالقة في مأزق، وتحتاج إلى تشكيل دور لنفسها في الوقت الذي يسعى فيه العديد من وكلائها إلى اتخاذ خطوات أقوى.

 

وقال أحد المسؤولين إنه بينما تواجه إيران الحاجة إلى التحرك، فإنها لا تستطيع تحمل تصعيد كامل في هذا الوقت.

 

شهدت مناطق الشرق الأوسط تصاعدًا في التوترات، حيث امتدت موجات العنف إلى أقاصي المنطقة، رغم التكثيف الدبلوماسي، والهجوم الذي نفذته المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال في السابع من أكتوبر، والردود القاسية التي أعقبتها في قطاع غزة، أسهما في إعادة إشعال نيران الصراعات الطفولية، مع تأثيراتها الملموسة تنتشر عبر أنحاء العالم.

 

 وشنت إيران غارات جوية في باكستان، استهدفت جماعة سنية مسلحة يُشتبه في أنها تتحصن في باكستان.

 

والحكومة الباكستانية وصفت الهجمات بأنها "انتهاك غير مبرر"، مع تسجيل ضحايا وجرحى. تزامنت هذه الضربات مع استهداف صواريخ إيرانية لأهداف في سوريا والعراق