بالتزامن مع ذكرى ميلاده.. من هو الفنان المصري الراحل صلاح ذو الفقار؟

صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار

تصدر اسم الفنان المصري الراحل صلاح ذو الفقار محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث تحل ذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل صلاح ذو الفقار، الخميس، ورغم أنّه رحل قبل 30 عاما، إلاّ أن أعماله لا تزال محفورة في أذهان محبي الفن.

 

من هو  الفنان المصري الراحل صلاح ذو الفقار؟

 

ولد صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار يوم 18 يناير عام 1926 في مدينة المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية المصرية لعائلة ثرية ماديا وفنيا، فوالده الأميرالاي "عميد" أحمد مراد بك ذو الفقار أحد كبار رجال وزارة الداخلية، ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار.


أما فنيا، فهو الأخ الأصغر لأربعة أشقاء بينهم اثنان عملا في المجال الفني، وهما عز الدين ذو الفقار، ومحمود ذو الفقار، حيث عملا بالإخراج والإنتاج والتمثيل، وساعداه على خوض تجربة التمثيل وهو طفل لكنه لم يستمر بالتمثيل حينها.


ورغم أنه ولد في المحلة إلاّ أن نشأته كانت في مصر الجديدة بالعاصمة القاهرة، ثم انتقل للعيش بالعباسية وفي مدارسها تدرج في التعليم وصولا للجامعة، إذ التحق بكلية الطب جامعة الإسكندرية ثم حول إلى كلية الشرطة وتخرج فيها عام 1946، ضمن دفعة الوزراء أحمد رشدي والنبوي إسماعيل وزكي بدر.

 

في البداية، عمل صلاح ذو الفقار في شبين الكوم بالمنوفية لمدة 4 أشهر، ثم نقل مع مجموعة من زملائه للعمل في سجن مصر وسجن طره، بعد ذلك عين مدرسا بكلية الشرطة ووقتها خاض تجربة التمثيل مرة أخرى، وكان أول فيلم رُشح له هو "عيون سهرانة".

 

 

بعد ذلك، قرر ابن "الأميرالاي" أن يستقيل من التدريس بكلية الشرطة في عام 1957 وهو يحمل رتبة "مقدم" ليتفرغ للهواية التي يحبها ويبدأ العمل في الفن.

 

 

وعلى مدار أكثر من 37 عاما مارس فيها مهنة التمثيل والإنتاج الفني، قدم الموهوب أكثر من 200 عمل متنوع بين الدراما والسينما، والأخيرة تحديدا أبدع فيها إذ اختيرت 10 أفلام من بطولته ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

 

وتوفي الفنان الكبير صلاح ذو الفقار، الملقب بـ "فتى الشاشة" يوم 22 ديسمبر 1993 أثناء تصوير المشهد الأخير من فيلم "الإرهابي"، بطولة عادم إمام، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1