كثرة التبرز هل هو خطر؟.. قد تشير إلى وجود أمراض

متن نيوز

كثرة التبرز هل هي خطر؟.. يعاني البعض من كثرة التبرز، وقد يرجع هذا لأسباب مرضية، بالإضافة إلى بعض العادات اليومية، ويختلف عدد مرّات التبرز من شخص لآخر وفقًا للعديد من العوامل، مثل كمية الطعام الذي يتناوله.

كثرة التبرز هل هي خطر؟ 

كثرة التبرز هل هي خطر؟.. ويقول الاطباء إنه من الطبيعي أن يتبرز الشخص مرّة إلى مرتين يوميًا، ولكن كثرة التبرز قد تشير إلى وجود مشكلة صحية والإصابة ببعض الأمراض.

ما أسباب كثرة التبرز؟

ويؤكد اطباء الجهاز الهضمي ان كثرة التبرز لها علاقة بالاسباب التالية:

  • الاضطرابات الهضمية، ففي حالة وجود اضطرابات هضمية بالجسم بسبب الحساسية الغذائية يزداد الشعور بالحاجة إلى التبرز، فكثير من الأشخاص يصابون بحساسية الغلوتين عند تناول القمح أو الشعير تتغير حركة الأمعاء، ويحدث بعض الآثار السلبية الأخرى، مثل: الغازات، والإسهال، والانتفاخ ، والارتجاع الحمضي، ولذلك يجب الحرص في تناول الأطعمة لمن يعانون من حساسية تجاه أي عناصر غذائية.
  • مرض كرون، وهو أحد أشكال التهاب الأمعاء، ويسبب مشكلات عديدة في الجهاز الهضمي، ويصاحبه مجموعة من الأعراض وأبرزها كثرة التبرز، كما يمكن أن يشعر المصاب بالتعب الشديد والإسهال الحاد، وآلام البطن وفقدان الشهية، وكذلك الناسور الشرجي.
يشعر كثير من الأشخاص بتقلصات المعدة والرغبة في التبرز إذا شعروا بالتوتر أو الخوف من شيء
  • القولون العصبي، أبرز أسباب كثرة التبرز، وهو اضطراب هضمي يسبب توتر حركات الأمعاء، ويؤدي أيضًا إلى الرغبة في التبرز مرّات عديدة خلال اليوم، وعند الإصابة بالقولون العصبي يشعر المريض بمجموعة أخرى من الأعراض، مثل: آلام المعدة الحادة، والانتفاخ والغازات، ويمكن أن يصاب بالإمساك أو الإسهال.
  • اتباع ريجيم معين، فعند اتباع نظام غذائي لتخفيض الوزن، وتغير العادات الغذائية وتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة قد يساعد هذا في زيادة حركة الأمعاء وبالتالي كثرة التبرز وقلة فرص الإصابة بالإمساك وهذا لأن هذه الأطعمة تحتوي على الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي أثناء الرجيم، كما يمكن أن يؤدي شرب الماء بكميات كبيرة إلى كثرة التبرز؛ لأن الماء يساعد في طرد الفضلات من الجسم.
من الممكن تجنب أسباب كثرة التبرز 
  • ممارسة الرياضة، حيث يزداد عدد مرّات التبرز؛ وذلك لأن الرياضة تساعد في تنظيم تحركات الأمعاء، وتقوم التمارين بتحسين عملية الهضم، وتحريك عملية البراز بصورة أفضل، ولذا إذا كنت مصابًا بالإمساك فيمكن للتمارين الرياضية أن تساعدك في تخفيف الأعراض وعلاج المشكلة.
  • التعرض لضغوط عصبية، حيث يؤثر الإجهاد والقلق على نظام الأمعاء، ولذلك يشعر كثير من الأشخاص بتقلصات المعدة والرغبة في التبرز إذا شعروا بالتوتر أو الخوف من شيء.
  • تناول بعض الأدوية، تعد المضادات الحيوية من أبرز العلاجات التي تؤثر على حركة الأمعاء؛ وذلك لأنها تسبب خلل في التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي.

كيف أتجنب كثرة التبرز؟

ومن الممكن تجنب كثرة التبرز من خلال اتباع التالى:

  • الحفاظ على نظام غذائي سليم يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتقليل السكريات والدهون الضارة.
  • الحد من شرب الكافيين يوميًا لأنها تؤثر على حركة الأمعاء، ولذلك ينصح بتقليل المشروبات المنبهة قدر الإمكان.
  • تجنب الأغذية التي تسبب حساسية.