كيف أثار قرار تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية أصداء واسعة؟

الحوثيين
الحوثيين

أثار قرار تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية أصداء واسعة في الأوساط اليمنية بما فيه المكونات السياسية باعتباره "خطوة متقدمة" على طريق إنهاء الانقلاب.

 

وفور إعلان القرار الأمريكي، واكب يمنيون ذلك باطلاق حملة ترحيب واسعة النطاق تحت وسم "الحوثي جماعة إرهابية" مستعرضين تاريخ الجماعة وسجلها الإجرامي الذي جعلها تتفوق على التنظيمات الإرهابية بما فيها القاعدة وداعش.

 

واعتبر ناشطون يمنيون تصنيف الحوثي منظمة إرهابية أنه "قاطرة قانونية ستجر توصيفات أوربية أخرى تجعله منظمة إرهابية مكشوفة تحت الشمس وتفتح بابا واسعا للنضال اليمنيين في استعادة الشمال بعد تقارب نظرة العالم".


ورحبت مكونات يمنية سريعا بالقرار الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، وقضى بتصنيف مليشيات الحوثي جماعة إرهابية عالمية.

 

‏وقال المجلس الانتقالي الجنوبي إن "هذا القرار، مؤشرًا مهما لإدراك المجتمع الدولي للتهديد الذي يشكله الحوثيون، لبلادنا والإقليم والعالم أجمع، جراء أعمالهم العدائية والإرهابية، ضد المدنيين والمصالح الخدمية والاقتصادية والبنية التحتية وطرق الملاحة الدولية والتجارة العالمية".

 

‏وأضاف: "لقد تسببت الممارسات والأفعال الإرهابية لجماعة الحوثي، بضرر كبير للمواطنين في اليمن والجنوب، كما أن تدفق البضائع، والمساعدات إلى موانئنا تأثر بشكل واضح نتيجة التهديدات التي طالت خطوط الملاحة الدولية، ما تسبب في زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية والأدوية، بالنسبة للسكان الذين يحتاجون إلى الوصول العاجل إلى المساعدة الإنسانية".

 

و‏أكد أن "رواية الحوثيين باتت مكشوفة ولم تعد تنطل على أحد وأن الأعمال الإرهابية التي يشهدها البحر الأحمر وباب المندب، هي محاولة من قبل الحوثيين للتغطية على الاستبداد والمعاناة التي يتعرض لها المواطنون في جميع أنحاء البلاد، على مدى السنوات الثماني الماضية".

 

‏ودعا المجلس الانتقالي الجنوبي إلى تبني استراتيجية شاملة تهدف إلى ردع تهديدات الحوثيين، وبما يؤدي لخلق بيئة ملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع في اليمن والجنوب.

 

‏كما دعا "الشركاء الدوليين إلى تبني مثل هذا القرار الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة الامريكية والتنسيق مع مختلف الأطراف المؤيدة لهذا الإجراء ومع شركاءنا الآخرين في مجلس القيادة الرئاسي لضمان اتباع نهج متماسك وموحد".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1