عاجل.. أول تعليق من الصين على قطع جمهورية ناورو علاقتها مع تايوان

وزارة الخارجية الصينية
وزارة الخارجية الصينية

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، عن ترحيبها بقرار جمهورية ناورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان التي شهدت انتخابات رئاسية يوم السبت، فاز فيها لاي تشينج تي، المؤيد للانفصال عن الصين.

 

وقالت الخارجية الصينية: "مستعدون لفتح فصل جديد في العلاقات الثنائية مع جمهورية ناورو".

ومنذ قليل، أعلنت جمهورية ناورو، وهي جزيرة في المحيط الهادئ، أنها ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان وتعترف رسميًا بالبر الرئيسي للصين كحليف بدلًا من ذلك.

 

يذكر أن هناك 9 دول قطعت "علاقاتها الدبلوماسية" مع سلطات تايوان، وهما كالآتي ساو تومي وبرينسيبي (2016)، وبنما (2017)، ودومينيكا (2018)، وبوركينا فاسو (2018)، السلفادور (2018)، جزر سليمان (2019)، كيريباتي (2019)، نيكاراجوا (2021)، هندوراس (2023).


وحصل نائب الرئيس المنتهية ولايته على 40.2% من الأصوات، مقابل 33.2 لمنافسه الرئيسي هو يو-إيه، الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، والذي أقر بالهزيمة هو ونائبه جو شو كونج في وقت لاحق.

 

وانتقدت الصين،أمس الأحد، الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان لتهنئتها لاي على فوزه. وقالت وزارة الخارجية في بكين إنها قدمت "احتجاجا رسميًا" إلى الولايات المتحدة بشأن بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هنأ فيه لاي. واتهمت بكين الولايات المتحدة بإرسال "إشارة خاطئة خطيرة إلى القوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان".

 

وعبّر الرئيس التايواني المنتخب عن شكره للولايات المتحدة على "دعمها القوي للديموقراطية التايوانية"، قائلًا: "أنا ممتن للولايات المتحدة لدعمها القوي للديمقراطية التايوانية"، معتبرًا أن هذا "يظهر الشراكة الوثيقة والقوية بين تايوان والولايات المتحدة".


 انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1