باحث: الادعاءات الإسرائيلية محاولة للخروج من اتهامات العالم لها بارتكاب جرائم حرب في غزة

غزة
غزة

أكد محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن إسرائيل ادعت كذبا أن مصر هي من أغلقت معبر رفح، مشيرا إلى أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة.

 

وقال محمد فوزي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “دي أم سي”، إن الادعاءات الإسرائيلية محاولة منها للخروج من اتهامات العالم لها بارتكاب جرائم حرب في غزة.

وأضاف الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مصر لديها السيادة على معبر رفح من الناحية المصرية فقط، ولم تقم باغلاقه خلال الفترات السابقة.

فادت وكالة "رويترز" للأنباء، بأنه من المتوقع ارتفاع عجز ميزانية إسرائيل إلى 6.6% في عام 2024 بسبب الحرب على غزة.

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أن يرتفع سقف عجز الميزانية الإسرائيلية إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024 من 2.25%، وفقًا لمسودة ميزانية 2024 المعدلة.

 

وسيبدأ الوزراء في وقت لاحق من اليوم، الأحد، مناقشة ميزانية معدلة ستتضمن إنفاقا كبيرا لتمويل حرب إسرائيل على غزة، ومن المتوقع إجراء تصويت عليها صباح غد، الاثنين.

 

ووفقا لمسودة الميزانية، فإن الحرب مع حماس التي بدأت في 7 أكتوبر ستخفض النمو الاقتصادي لعام 2024 بنسبة 1.1 نقطة مئوية بعد خسارة متوقعة قدرها 1.4 نقطة في عام 2023.

 

ويقدر التأثير المالي للحرب بنحو 150 مليار شيكل (40.25 مليار دولار) في الفترة 2023-2024 على افتراض انتهاء القتال العنيف في الربع الأول.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1