تعرف على الأسلحة التي استخدمت بالضربة الأمريكية على الحوثيين

متن نيوز

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا صباح اليوم الجمعة، أنهم قاموا بالرد على الحوثيين في اليمن باستهدفهم لـ60 هدفًا باستخدام أسلحة متنوعة من الجو والبحر.

 

وقد تم إطلاق صواريخ توماهوك من سفن في البحر الأحمر، بمشاركة على الأقل غواصة واحدة، دون تحديد هوية الغواصة التي شاركت.

 

ومن بين الغواصات المحتملة، دخلت غواصة الصواريخ الموجهة من طراز "أوهايو يو أس أس فلوريدا" البحر الأحمر في نوفمبر، حيث تتسع لحمل 154 صاروخ توماهوك، وأربع طائرات تايفون من سلاح الجو الملكي البريطاني، حيث أقلعت من قاعدة أكروتيري في قبرص لاستهداف هدفين للحوثيين.

 

غواصة فلوريدا


كما تم استخدام غواصة من طراز "أوهايو يو أس أس فلوريدا"، التي تستوعب 154 صاروخ توماهوك.

 

مدمرات

وتم استخدام مدمرات مزودة بصواريخ موجهة من طراز "Arleigh Burke" التابعة للبحرية الأميركية، والتي تعتبر العمود الفقري لأسطولها، وتحمل مجموعة من الأسلحة الدفاعية والهجومية.

 

صورايخ توماهوك

صواريخ توماهوك للهجوم الأرضي (TLAM) التابعة للبحرية الأميركية هي صواريخ كروز ذات دقة عالية، تحلق على ارتفاع منخفض وقادرة على حمل رؤوس حربية بوزن يصل إلى 1000 رطل (453 كيلوغرام).

ويتم إطلاقها من السفن الحربية أو الغواصات، وتتيح لها قدرة التغلب على أنظمة الدفاع الجوي.

كما تتميز بنظام توجيه يعتمد على تقنية تحديد المواقع العالمي (GPS)، مما يسمح لها بتغيير الأهداف أو المسارات بعد الإطلاق. يبلغ مدى الصاروخ حوالي 2400 كيلومتر (1500 ميل)، وتصل سرعته إلى حوالي 885 كيلومتر في الساعة (550 ميلا).


مقاتلات تايفون

مقاتلات تايفون البريطانية هي طائرات حربية نفاثة ذات محركين، وتعتبر الدعامة الأساسية للأسطول الجوي في المملكة المتحدة.

وتستطيع هذه الطائرات الطيران بسرعات تصل إلى 1.8 ماخ والارتفاع إلى 55 ألف قدم (حوالي 16700 متر)، وهي مقاتلة متعددة المهام تستخدم في حمل صواريخ جو-جو وجو-أرض، بالإضافة إلى القنابل الموجهة بدقة.

 

ضربات الحوثيين السابقة.. 

واستمرت أسبوع تحذير قادته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين، حيث حذروهم من مواجهة عواقب في حال استمرار استهدافهم للسفن التجارية في البحر الأحمر، والذي يُعد أحد الممرات المائية الرئيسية للتجارة العالمية.

ففي الأسابيع الأخيرة، نفذت أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية من قِبل الحوثيين، حيث كانوا يشتبهون في صلتها بإسرائيل أو توجهها إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، ويأتي هذا العمل تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد نزاعًا مع إسرائيل.

وفي أحدث تطور، استهدف الحوثيون "سفينة أميركية تقدم الدعم لإسرائيل"، حيث استخدموا أكثر من 20 طائرة مسيّرة وصاروخًا في الهجوم الذي ردت عليه القوات الأميركية والبريطانية.

ووصفت لندن الحادث بأنه "أكبر هجوم" نُفّذه الحوثيون، المدعومون من إيران، منذ بداية حرب غزة.

وقبل هذه الضربات بساعات، أكد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أن رد فعلهم على أي هجوم أميركي لن يكون مقتصرًا على مستوى الهجوم الأخير، بل سيكون أكبر من ذلك، مشددًا على أن أي هجوم أميركي سيتعرض لرد فعل قوي.