بأوامر بايدن.. التفاصيل الكاملة حول القصف الأمريكي لمواقع حوثية في اليمن

بايدن
بايدن

شن الجيشان الأمريكي والبريطاني عدة ضربات ضد أهداف متعددة للحوثيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، في ساعات متأخرة من يوم الخميس، في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والغواصات والطائرات المقاتلة، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.

 

وقال الرئيس جو بايدن إنه أمر بهذه الضربات "ردا مباشرا على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر".

 

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن خطابًا بمناسبة الذكرى الثالثة لهجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي في حدث انتخابي في كلية مجتمع مقاطعة مونتغمري، في بلو بيل، بالقرب من فالي فورج، بنسلفانيا، الولايات المتحدة.

 

وقال: "اليوم، بتوجيه مني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية - بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا - بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في اليمن للخطر في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم وهو البحر الأحمر".

 

وأضاف بايدن أنه "لن يتردد في توجيه المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا والتدفق الحر للتجارة الدولية حسب الضرورة".

 

ونفذت القوات الأمريكية وقوات التحالف "ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفًا في 16 موقعًا للحوثيين المدعومين من إيران، بما في ذلك مراكز القيادة والسيطرة ومستودعات الذخيرة وأنظمة الإطلاق ومنشآت الإنتاج وأنظمة رادار الدفاع الجوي"، وفقًا لبيان صادر عن القوات الجوية الأمريكية، حيث تم استخدام أكثر من 100 ذخيرة دقيقة التوجيه من مختلف الأنواع.

 

وتعد هذه الضربات علامة على القلق الدولي المتزايد بشأن التهديد الذي يتعرض له أحد أهم الممرات المائية في العالم، على مدى أسابيع، وسعت الولايات المتحدة إلى تجنب شن ضربات مباشرة على اليمن بسبب خطر التصعيد في منطقة تغلي بالفعل بالتوتر مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس، لكن هجمات الحوثيين المستمرة على الشحن الدولي أجبرت التحالف على التحرك.

 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة نفذت ضربات ضد وكلاء إيران في العراق وسوريا منذ اندلاع الحرب في غزة، إلا أن هذه تمثل أول ضربة معروفة ضد الحوثيين في اليمن.

 

وكانت الضربات بطائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك، وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن أكثر من اثني عشر هدفًا للحوثيين تم إطلاق النار عليها بصواريخ أطلقت من المنصات الجوية والسطحية والفرعية، وتم اختيارها لقدرتها على إحباط هجمات الحوثيين المستمرة على السفن في البحر الأحمر.

 

وشملت هذه الأنظمة أنظمة الرادار، ومواقع تخزين وإطلاق الطائرات دون طيار، ومواقع تخزين وإطلاق الصواريخ الباليستية، ومواقع تخزين وإطلاق صواريخ كروز.

 

وكانت الغواصة يو إس إس فلوريدا، وهي غواصة صاروخية موجهة عبرت إلى البحر الأحمر في 23 نوفمبر، جزءًا من الهجوم على اليمن، وفقًا لمسؤول أمريكي ثانٍ. وقال المسؤول إن الغواصة، مثل السفن السطحية التي شاركت في الهجوم، أطلقت صواريخ توماهوك للهجوم الأرضي.

 

وقال مسؤول عسكري كبير إنه لا يستطيع تقديم نسبة محددة من أصول الحوثيين التي دمرت في الضربات لكنها "كبيرة". وأضاف أنه تم استخدام ذخائر موجهة بدقة لتدمير الأهداف "وكذلك لتقليل الأضرار الجانبية".

 

وفي بيان منفصل، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن سلاح الجو الملكي نفذ ضربات مستهدفة ضد منشآت عسكرية يستخدمها الحوثيون، وقالت وزارة الدفاع إن أربع طائرات مقاتلة متمركزة في قبرص شاركت في الضربات.

 

وفي إشارة إلى أن الحوثيين نفذوا سلسلة من الهجمات الخطيرة على السفن، أضاف: "هذا لا يمكن أن يستمر"، وقال إن المملكة المتحدة اتخذت "إجراءات محدودة وضرورية ومتناسبة للدفاع عن النفس، إلى جانب الولايات المتحدة بدعم غير عملياتي من هولندا وكندا والبحرين ضد أهداف مرتبطة بهذه الهجمات، لإضعاف القدرات العسكرية للحوثيين وحماية الشحن العالمي". "

 

وانضمت حكومات أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في إصدار بيان قال فيه إنه على الرغم من أن الهدف هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر، إلا أن الحلفاء لن تتردد في الدفاع عن الأرواح وحماية التجارة في الممر المائي الحيوي.