الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول.. فواكه شتوية لا تتنازل عن تناولها يوميًا

الفاكهة التي تقضي
الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، ولحسن الحظ تتواجد العديد من الفواكه التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، سواء كانت فواكه شتوية أو فواكه صيفية، ولذلك نوضحها لكم لتناولها يوميا بهدف علاج ارتفاع الكوليسترول في المنزل.

 

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

قبل توضيح الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، لا بد من التنويه بأن الفواكه مصدر جيد للعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، حيث الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وهي عناصر مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وصحة الجلد، فضلا عن خفض فرص الإصابة بالأمراض السرطانية.

 

وفيما يتعلق بـ ارتفاع الكوليسترول، فهو حالة مرضية تتميز بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والكوليسترول عبارة عن مادة دهنية موجودة في جميع خلايا الجسم، وهو ضروري لإنتاج الهرمونات والفيتامينات وبعض الدهون، ولكن ارتفاع مستويات الكوليسترول ضارًا، يؤدي إلى تراكم الدهون في جدران الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولذلك نوضح لكم الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول وفقا لموقع Eat This not that كالتالي:

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

 

الفواكه المفيدة لمرضى الكوليسترول 

  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنية مفيدة تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتقوم بخفض الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • التفاح: يحتوي التفاح على مركبات البوليفينول التي تساعد على منع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار.
  • العنب: يحتوي العنب على مركبات البوليفينول أيضًا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على مركبات الأنثوسيانين التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد.
  • التوت: يحتوي التوت على مركبات البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين سي ومضادات أكسدة تعمل على خفض الكوليسترول الضار.
  • الموز: يحتوي الموز على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب.
  • اليوسفي: اليوسفي من الفواكه الشتوية المفيدة لخفض الكوليسترول ولذلك يمكن لمرضى الكوليسترول تناوله يوميا بالجرعة الموصي بها.
الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

 

الفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول

وبخلاف الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، هناك الفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول، مع العلم أن ارتفاع الكوليسترول يتم تشخيصه بإجراء اختبار الدم في المعمل وإذا كانت النتيجة 240 ملجم / ديسيلتر أو أكثر سيكون كوليسترول مرتفع.

 

ومن الفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول، التمر، لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، مما قد يرفع مستويات الكوليسترول، وكذلك الجوافة، والمانجو.

 

وبشكل عام، يوصى بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه يوميًا، حيث أن كل حصة تحتوي على حوالي 80 سعرة حرارية، ويمكن تناول الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، ولكن يفضل تناولها طازجة قدر الإمكان.

 

وفيما يلي بعض النصائح لمرضى الكوليسترول لاختيار الفواكه الصحية:

  • الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث أن الألياف تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  • الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، حيث أن السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، مما قد يرفع مستويات الكوليسترول.
  • الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث أن مضادات الأكسدة تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.